اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:15

دار المنتخب لجهة مراكش اسفي تناقش موضوع “الديمقراطية التشاركية”

  • Whatsapp

نص دستور 2011،على مبدأ الديموقراطية التشاركية وحق المواطنين والمواطنات والجمعيات في المشاركة في صنع السياسات العمومية سواء على المستوى الوطني أو المحلي/الترابي. كما ان القوانين التنظيمية للجماعات الترابية بمختلف مستوياتها اعطت مكانة مهمة لهذا المبدأ حيث اعتبرت  الديموقراطية التشاركية من الآليات الهامة والجديدة التي يتم من خلالها ضمان مشاركة المواطنين والمواطنات والهيئات المدنية، في اتخاذ القرارات العمومية التنموية، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.. وتتبعها وتنفيذها وتقييمها،
كما ان الديمقراطية التشاركية تعد شكل من أشكال الرقابة الشعبية والمجتمعية على صانعي القرار العمومي المحلي والوطني، ومدخلا أساسيا لتحقيق الحكامة في تدبير الشأن العام، وتساهم في تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.
وفي إطار الدورات الدراسية واللقاءات العلمية التي تقوم بها دار المنتخب لجهة مراكش- اسفي، بشراكة مع مؤسسة كونراد أدينوير الألمانية،  المرتبطة بتدبير  وتسيير الجماعات الترابية و الاطلاع على التجارب الرائدة في هذا المجال تنظم دورة دراسية في موضوع :” الديمقراطية التشاركية: الرهانات،المنهجية والاستراتيجية ” لفائدة المنتخبين والموظفين الجماعيين المكلفين بالهيئة الاستشارية مع فعاليات المجتمع المدني ابين 16 و19 يناير 2017.