اخبار جهة مراكش | السبت 28 يناير 2017 - 15:01

عداء مغربي كفيف يسابق الريح بحبل ومُرافق للمشاركة بماراطون مراكش

  • Whatsapp

قبل أكثر من عشرين سنة والعداء الكفيف محمد بيرزا يواصل تحديه للإعاقة من خلال مشاركته في سباقات العدو على الرغم من كونه فاقدا للبصر.
فبعدما فاز بعدد من السباقات بهولاندا وبلجيكا، يسعى محمد بيرزا، الذي يعيش بإقليم ليمبورغ شمال بلجيكا، للمشاركة لأول مرة في سباق بالمغرب.
وقال العداء المغربي في تصريح صحافي: “أحلم منذ سنوات بالسفر إلى المغرب، بلدي الأصلي، للمشاركة في ماراطون مراكش”.
وأضاف محمد بيرزا، الذي يبلغ من العمر خمسين سنة، أنه يريد، من خلال الرياضة، أن يؤكد على “القدرة على رفع التحديات رغم الإعاقة”.
ويتدرب محمد بيرزا، الذي تدعمه جمعية الأطباء الفلامانيين من أصل مغربي من أجل التضامن “فاموس”، مع العداء البلجيكي رويل تروييرز من أجل تحقيق هذا الإنجاز.
وقال: “أمارس العدو منذ عشرين سنة، وهذه أول مرة أشارك فيها في سباق بالمغرب” مشيرا إلى أنه سيحضّر بمراكش للماراطون الدولي الذي سينظم يوم 29 يناير الجاري.
فبعزيمته القوية، يطمح بيرزا المزداد بقلعة مكونة، بمساعدة رفيقه، خوض هذا السباق بدون مركب نقص. وقال: ” أريد أن اشارك في هذه المسابقة كباقي العدائين الآخرين ” معربا عن “فخره لحضور هذا الموعد الدولي، أحد أكبر السباقات في العالم، والذي ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس.
ويطمح بيرزا إلى أن تشكل مشاركته في هذا الماراطون نداء للأمل والحياة. “هدفي، قبل كل شيء، هو أن أثبت على أن الشخص المعاق ليس ضحية، بل فاعل. نعاني جميعا من إعاقة ظاهرية كانت أم مخفية”، مضيفا أن مشاركته “نداء من القلب للأشخاص المعنيين من أجل تشجيع ذوي الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم على ممارسة الرياضة”.
ويقول محمد بيرزا: “أريد أن أساعد المغاربة من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال إعطائهم الأمل بأنه بفضل مساعدة الآخرين، نكون قادرين على التغلب على الإعاقة وتحقيق أحلامنا”.
وبخصوص الظروف العملية التي يمارس فيها هوايته، أكد العداء المغربي أن مرافقه يمسك بيده أو يربط حبلا بذراعه من أجل توجيهه. وأوضح في هذا الصدد: “أتبع حركة الحبل لأدرك الوجهة التي يجب أن أسلكها، وأنصت لتعليمات رفيقي الذي ينبهني عند وجود عراقيل أو حين يطلب مني أن أذهب في اتجاه اليمين أو اليسار، أو صعود مرتفع أو نزول منحدر”.