اخبار جهة مراكش | السبت 18 فبراير 2017 - 12:02

وزارة السياحية تعتمد 20 وكالة اسفار بجهة مراكش اسفي لتأمين خدمات الحج

  • Whatsapp

اصدرت اللجنة المنظمة للندوة الصحفية حول معرض الحج بمراكش، بلاغا صحفيا، اكدت من خلاله امه بسبب احتياجات إصلاح وإعادة تهيئة الحرم المكي، عملت المملكة العربية السعودية منذ سنة 2014 على تقليص 20 بالمائة من حصة الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج بالنسبة لمجموع البلدان الإسلامية، وبالنسبة لسنة 2017 فالأشغال قد تمت، مما جعل المملكة العربية السعودية توفر من جديد على حصة 32.000 حاج عوض 26.000 وتتوخى أن يصل عدد الحجاج المسموح لهم بزيارة الحرم المكي إلى 34.000 حاج ما يوازي 1/1000 من سكان المغرب المقدر عددهم بعد الإحصاء السكاني الأخير في 34 مليون شخص.
منذ سنة 2006 والمرشحون للحج يتعين عليهم اجتياز عملية القرعة التي تتم سنة قبل التاريخ المحدد للحج.
وبمجرد اختيارهم بالقرعة لهم صلاحية الإستفادة من الخدمة العمومية المضمونة من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أو خدمة خاصة تقدمها وكالات الأسفار المعتمدة من طرف وزارة السياحة.
هذه السنة قامت المديرية المكلفة بالتنظيمات، التنمية والجودة داخل وزارة السياحة بمسطرة تجديد علامة الإعتماد بالنسبة ل157 وكالة أسفار، واعتمدت 31 وكالة جديدة لفترة ثلاث سنوات (2017-2018-2019 ).
تتوفر جهة مراكش أسفي حاليا على 20 وكالة معتمدة والإعتماد الإمتيازي الذي تحصل عليه وكالة الاسفار من طرف وزارة السياحة هو مرادف للجودة ، الخبرة، السلامة، والمهارة في مجال تنظيم عملية الحج، وهذه النوعية من الوكالات المعتمدة تخضع لمراقبة قبلية لعملية الحج، ومواكبة بعدية من طرف وزارة السياحة، وتشارك تضامنيا في صندوق ضمان اعتماده المالي إلى 3.760.000 درهم يضمن حسن أداء مناسك الحج، وتتوفر كل هذه الوكالات المعتمدة على تأمين حول المسؤولية المدنية والمهنية في مواجهة احتياجات التزاماتها مع مقدمي الخدمات والزبناء.
عدد الحجاج الذين يتوجهون لوكالات الأسفار انتقل عدده من4200 إلى 11.100 حاج بنسبة تصاعدية تصل إلى 57,5 بالمائة في السنة.
هذه الأرقام هي حصيلة عمل دقيق من طرف وكالات الأسفار وكذا معرفة حقيقية وواقعية لانتظارات الحجاج وبالخصوص المنافسة السليمة بين الفاعلين في القطاع.
وعلى مستوى الشكايات التي تم رفعها من طرف الحجاج 11.100 الذين قدمت لهم خدمات الوكالات في سنة 2016 لم يتجاوز 10 اي مايمثل نسبة ضعيفة جدا لاتتجاوز 0,0009 بالمائة وهو رقم يعكس الإلتزام التعاقدي لوكالات الاسفار.
وعوض الإعتماد الكلي على الوساطة تبين لنا أنه من النافع أن نقترح على حجاج جهتنا عرض متنوع وشفاف بفضل هذا المعرض، مما سيسمح للحجاج المستقبليين بتكوين رأي حول مختلف المنتوجات المقترحة من طرف أعضائنا في أقل من ساعة عوض عدة أيام التي يمكن أن تستغرقها زيارة كل وكالات الأسفار المعتمدة بجهة مراكش أسفي.
وقد أشركنا مهنا الخطوط الملكية الجوية التي ستقدم عن طريق القرعة تذاكير السفر بالطائرة من أجل العمرة وأرباب خدمات سعوديين، خصوصا منهم العاملين بمنى وعرفات حتى يتمكن الحجاج من الإطلاع على الخدمات المعروضة خلال الفترة الأكثر حساسية بموسم الحج.
وطلبنا كذلك من المجلس العلمي لجهة مراكش أسفي أن يقدم ندوتين لهما علاقة بموضوع مناسك الحج يوم السبت 25 فبراير من أجل تنوير وتهييء حجاج المستقبل، وحتى وزارة السياحة ستكون حاضرة في هذا المعرض من اجل أن تشرح للحجاج المنتظرين أهمية العقدة التي تربطهم بوكالات الأسفارن وكذا دفتر التحملات الذي تم توقيعه من طرف كل وكالة معتمد، ونأمل استقبال حوالي 3000 حاج في هذه الدورة الاولى لمعرض الحج الذين سيستفيدون من عدة معلومات ويثمنون الخدمات ويقارنون بينها حتى يتمكنوا من القيام بالإختيار الصائب.
المعرض سيفتح أبوابه يوم الجمعة 24 فبراير الجاري على الساعة الرابعة بعد الزوال وسيغلق أبوابه يوم الأحد 26 على الساعة الثانية بعد الزوال.