اخبار جهة مراكش | الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:06

مائة صحافية من إفريقيا يشاركن في منتدى “لي بنافريكان”بمراكش

  • Whatsapp
تم، مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الإعلان عن مشاركة مائة سيدة من مختلف بلدان إفريقيا ينتمين إلى عالم الإعلام في الدورة الأولى لمنتدى “لي بانفريكان”، الذي سينظم ما بين 5 و 9 مارس المقبل بمراكش.
وأوضحت فتيحة العوني، رئيسة تحرير راديو دوزيم، في ندوة صحفية خصصت لتقديم هذه التظاهرة، أن هذه المبادرة، التي أطلقها راديو دوزيم ولجنة المناصفة والتنوع بالقناة الثانية، ستعرف مشاركة نساء من عالم الإعلام تنحدرن من 27 بلدا إفريقيا تتوزع مهماتهن ما بين رئاسة التحرير والصحافة وإدارة النشر بمختلف وسائل الإعلام سواء التلفزيون أو الإذاعة أو الصحافة المكتوبة والمجلات والصحافة الإلكترونية.
وأبرزت أن هذه المبادرة، تأتي فــي إطار السياسة الطموحة التي تنهجها المملكة تجــاه بلدان القارة الإفريقية منذ ســنوات، مشيرة إلى أن هذه الدينامية توجت بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، إلى جانب تنظيمه لمؤتمر المناخ (كوب 22)، والتي ستسـمح بتعرف نساء الإعلام المغربي على نظيراتهن فــي باقي البلدان الإفريقية.
وقالت العوني، في هذا الصدد، إن ” الرحلات التي كنا نقوم بها خلال تغطيتنا للعديد من التظاهرات المهمة بمختلــف البلدان الإفريقية، شكلت فرصة للقاء مجموعة من الصحافيات بمختلف المنابر الإعلامية، وتبادل الخبرات بيننا”، مضيفة أنه “من هنا جاءت فكرة تنظيم ملتقى لجميع هـؤلاء الصحافيات وفتح مجال أوسع للتعارف بينهن وتقاسم تجاربهن”.
من جانبها، أوضحت خديجــة بوجنــوي، المكلفــة بلجنــة المناصفــة والتنــوع بالقنــاة الثانية، أن نســاء الإعــلام الإفريقيــات تجمعهــن مجموعــة مــن القواســم المشــتركة، والمتمثلــة فــي وعيهــن بأهميــة دور المــرأة فــي المســاهمة فــي النهــوض بالوضــع الاجتماعــي والاقتصــادي لبلادهــا، إلــى جانب دورهــا فــي التربيــة والتنشــئة المجتمعيــة والنجاح في حياتها المهنية.
وأبرزت أن هذا اللقاء، ســيشكل فرصة للمســاهمة فــي التعزيــز والتأكيــد علــى الــدور الــذي تلعبــه المــرأة فــي تنميــة مجتمــع إفريقــي، يقــوم علــى المســاواة والحداثــة?، مشــيرة إلــى أن نضــال المــرأة المغربيــة مــن أجــل تحقيــق التكافــؤ والمســاواة يعــد نموذجــا يحتــذى بــه، يمكن مشــاركته وتطويــره مــن خــلال التعــرف علــى تجــارب باقــي النســاء الافريقيــات.
وحسب المنظمين، فإن الدورة الأولى لمنتدى “بنافريكان”، الذي يندرج في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة الذي يتزامن مع ثامن مارس سيشكل مناسبة للتوقيع على ميثــاق لشــبكة النســاء الصحافيــات بالقــارة الإفريقيــة، الذي سيضع أسس تعبئة مشتركة حول القيم الكونية التي تساهم في أفضل تقديم للنساء المشتغلات في الإعلام.
وأشاروا إلى أن هذه المبــادرة ستعرف مشــاركة 27 بلدا إفريقيا، من بينها، بوركينافاســو وبورونــدي، إلــى جانــب الكاميــرون، وافريقيا الوســطى، والكونغو برازافيل، وجمهوريــة الكونغــو الديمقراطية، والكــوت ديفوار، وجيبوتــي، والغابــون، وغانــا، وغينيــا كوناكري، ومدغشــقر، ومالــي، وموريتانيــا، والنيجر، ورواندا، والسـنغال، والســودان، وتشــاد، والطوغو ثم تونس.