منوعة | الأربعاء 1 مارس 2017 - 09:30

نحو رفع الحصانة البرلمانية عن لوبن بسبب نشرها صورا لتنظيم “داعش”

  • Whatsapp

فتحت لجنة برلمانية اوروبية الطريق الثلاثاء 01 مارس امام رفع الحصانة البرلمانية عن مارين لوبن في اطار تحقيق حول قيام زعيمة الجبهة الوطنية بنشر صور لتنظيم الدولة على تويتر.
وصوت النواب الاوروبيون اعضاء لجنة “الشؤون القانونية” لصالح رفع هذه الحصانة، كما يطالب القضاء الفرنسي.  وعلى كامل نواب البرلمان الاوروبي ان يصوتوا الخميس على هذه القضية، وعادة ما يتبع النواب خلال الجلسة الموسعة القرارات التي تتخذ على مستوى اللجان.
وردا على ذلك، قالت المرشحة الى الرئاسة التي تعارض الاتحاد الاوروبي ان “هذا يظهر للمواطنين الفرنسيين ما هو الاتحاد الأوروبي، وما هو البرلمان الأوروبي وكل هذا جزء من النظام الذي يريد منع مرشحة الشعب الفرنسي التي هي انا”.
وتطالب النيابة العامة في مدينة نانتير الفرنسية برفع هذه الحصانة، وفتحت تحقيقا قضائيا بحق لوبن بتهمة “نشر صور عنيفة”.
ولن يشمل رفع الحصانة، في حال تم إقراره ، الا هذه القضية، ولا علاقة له باتهام لوبن بتوظيف مساعدين وهميين لصالح نواب من الجبهة الوطنية في البرلمان الاوروبي.
وكانت مارين لوبن رفضت التجاوب مع استدعاء للشرطة لها للادلاء بافادتها في اطار هذه القضية، لانها تحظى بحصانة نيابية.  ويأتي تحقيق النيابة العامة في نانتير اثر قيام زعيمة الجبهة الوطنية في دجنبر 2015 بنشر ثلاث صور على تويتر كتبت تحتها “هذه هي داعش”!.
وظهر في الصور الثلاث رجل يلبس ثيابا برتقالية اللون تحت جنازير دبابة، ورجل اخر يلبس الثياب نفسها يحترق في قفص، ورجل ثالث قطع راسه ووضع فوق ظهره.
وارادت لوبن بذلك الاحتجاج على “المقارنة المشينة” التي قام بها، حسب قولها، الصحافي جان جاك بوردان على شبكتي “بي اف ام تي في” و”راديو مونتي كارلو” بين المجموعة الجهادية والجبهة الوطنية.