منوعة | الأربعاء 1 مارس 2017 - 14:51

المتهمتان بقتل أخ زعيم كوريا الشمالية تمثلان أمام المحكمة

  • Whatsapp

اتهمت ماليزيا، الأربعاء 01 مارس، امرأتين إحداهما إندونيسية والأخرى فيتنامية، بقتل كيم جونج نام، أخ زعيم كوريا الشمالية غير الشقيق، بغاز الأعصاب (في.إكس) الذي أودى بحياته في دقائق.
وقد تواجه الإندونيسية ستي عائشة (25 عاما) والفيتنامية دوان ثي هونج (28 عاما) عقوبة الإعدام إذا أدينتا بقتل كيم في مطار كوالالمبور الدولي في 13 فبراير الماضي.  ونقلت الشرطة المرأتين إلى المحكمة وهما مكبلتا الأيدي وترتديان سترتين واقيتين من الرصاص، خوفا من إمكانية أن تقدم عناصر أخرى ضالعة في الأمر على محاولة إسكاتهما. ولم تدفع أي منهما بالبراءة أو تعترف بارتكاب الجريمة بعد أن تليت عليهم الاتهامات، لكنهما قالتا لدبلوماسيين زاروهما في السجن إنه تم التغرير بهما لارتكاب عملية الاغتيال دون علمهما بالأمر.
ويقول مسؤولو مخابرات أمريكيون وكوريون جنوبيون إن عملاء كوريين شماليين خططوا للمسألة. وقالت المرأتان للدبلوماسيين من بلديهما إنهما حصلتا على مال للمشاركة في عمل كانتا تعتقدان إنه مزحة في أحد برامج تلفزيون الواقع. وقال دبلوماسيون إندونيسيون إن عائشة أبلغتهم إنها حصلت على نحو 90 دولارا ممن خدعها كي تشارك في الواقعة. وستكون جلسة المحاكمة المقبلة في 13 أبريل عندما سيطالب الإدعاء بمحاكمة المتهمتين معا.
وقالت الشرطة إن المرأتين وضعتا غاز الأعصاب (في.إكس) على وجهه في واقعة رصدتها كاميرات المراقبة الأمنية. وهذه المادة الكيميائية مدرجة على قائمة الأمم المتحدة لأسلحة الدمار الشامل.
وقتل كيم، الذي كان قد انتقد نظام عائلته وأخيه كيم جونج أون، في المطار أثناء انتظاره الطائرة التي ستقله إلى مكاو بالصين حيث يقيم تحت حماية بكين منذ أن انتقل للعيش في المنفى منذ سنوات. وتحتجز الشرطة كوريا شماليا تقول إنه يدعى ري جونج تشول ولم توجه له اتهامات بعد. وقالت الشرطة إن سبعة كوريين شماليين آخرين مطلوبون لصلتهم بالواقعة بمن فيهم مسؤول بالسفارة في كوالالمبور.