اخبار جهة مراكش | الخميس 9 مارس 2017 - 14:53

سمير شوقي يكشف اهداف ملتقى الاستثمار في محطته 9 بمقر جهة مراكش اسفي

  • Whatsapp

أجمع المشاركون في قافلة الجهات – ملتقى الاستثمار – في محطها التاسعة التي حطت الرحال بجهة مراكش آسفي، على أن الجهة تتميز بموهلات طبيعية وبشرية مهمة تجعل منها قطبا اقتصاديا رائدا.
ويسعى ملتقى الاستثمار بجهة مراكش آسفي الذي تنظمه المجموعة الإعلامية ”les èco” الى تقوية مناخ الأعمال بالجهة وتشجيع فرص الاستثمار والاستفادة من الفرص المتاحة .
سمير شوقي مدير نشر “les èco” في كلمته الإفتتاحية استعرض محطات القافلة التي زارت 8 جهات، كطنجة تطوان، الدار البيضاء سطات، الداخلة واد الدهب..، قبل ان تحط الرحال بجهة مراكش اسفي، واهدافها الاساسية التي عدها في ثلاثة اهداف وهي دعم مشروع الجهوية الموسعة، تحفيز المستثمرين على خلق فرص الشغل والثروة فضلا عن خلق فضاء للحوار بين كل المتدخلين في الشأن الاستثماري .
كما استعرض ذاث المتحدث فرص ومؤهلات الجهة والفرص الاستثمارية، فلاحيا اقتصاديا وسياحيا، فضلا عن الراس المال البشري الذي اعتبره رافعة للتنمية، قبل ان يحيط علما بالاكراهات والفوارق الاجتماعية التي تعاني منها الجهة – مراكش اسفي- ، كالبطالة التي تسجل 13 في المائة مايفوق المعدل الوطني، ونسبة الفقر التي تبلغ 11.5 في المائة، فضلا عن الفوارق الشاسعة بين اقاليم الجهة، ما يستدعي انخراط جميع المتدخلين لتقليصها في اطار التضامن الجهوي.
من جهته، والي جهة مراكش اسفي عبد الفتاح البجيوي، اكد على ان الجهة اصبحت تعرف دينامية كبيرة في جميع المستويات، نظرا لما تزخر به من موهلات وبفضل الرؤية الاستراتيجة لجلالة الملك في تشجيع الاستثمار.
مشيرا لمستقبل واعد في عدد من القطاعات كالسياحة والصحة والرياضة والترفيه التي اعتبرها قطاعات استثمارية رائدة.
كما اكد والي الجهة في معرض كلمته على اهمية الجامعة في تاهيل الرأس المال البشري، مشيرا الى القطب الجامعي بجهة مراكش المتمثل في جامعة القاضي عياض مراكش، وجامعة محمد السادس للبوليتيكنيك ببنجرير، كما ركز الوالي على مفاهيم اساسية ومركزة في الثقة والدينامية، الشراكة والنجاعة، والتي تعتبر الاطار المرجعي لنجاح اي مشروع تنموي.
بدوره رئيس جهة مراكش اسفي احمد اخشيشن، اكد على ان المحطة من شأنها ان تساهم في تطور وازدهار الجهة، التي تضع في صلب اهتماماتها تحسين مناخ الاعمال وتشجيع الاستثمار في اطار التنمية المندمجة، كما اكد اخشيشن على قيم التضامن بين اقالليم الجهة، لخلق قطب اقتصادي منفتح ومتنوع.
يشار ان اللقاء حضره والي جهة مراكش اسفي عامل عمالة مراكش، رئيس مجلس جهة مراكش اسفي، المدير الجهوي للإستثمار بجهة مراكش اسفي، ورئيس غرفة التجارة والصناعة، وعدد من رجال الاعمال وممثلي القطاع الخاص وممثلي المصالح الخارجية.