اخبار جهة مراكش | الأحد 19 مارس 2017 - 14:18

مركز عناية يفتتح ملتقاه الثقافي الربيعي السادس بالشعر والموسيقى بمراكش

  • Whatsapp

تحت شعار “القراءة والكتابة صورتان للأمل”، افتتح أمس مركز عناية بالمقهى الثقافي فيستو بحضور نخبة من مثقفي وإعلاميي المدينة الحمراء الملتقى الثقافي الربيعي في نسخته السادسة، التي تحمل اسم الفيلسوف المغربي عزيز بومسهولي والمنظمة مابين 18 مارس و18 أبريل.
وبعد كلمتين افتتاحيتين لكل من رئيس مركز عناية الشاعر والإعلامي مصطفى غلمان ورئيس فرع اتحاد كتاب المغرب الشاعر اسماعيل زويريق، انطلقت أشغال الأمسية الثقافية الشعرية الموسيقية التي احتفت بالمناسبة العالمية لليوم الشعري الكوني، حيث التقت الورقتين التدليليتين اللتان أنجزهما الباحثان الدكتور عبدالإله كليل والدكتور ابراهيم الفكاني، عبرا من خلالهما عن افتقاد الراهن الثقافي لأبعاد الوجدان الشعري وتأثيراته على الوجود والإنسانية.
وارتبطت الكلمتان العميقتان بالحاجة الملحة للشعر ليس كرؤية وامتداد في الاجتماع الانساني، بل كمعرفة رابطة بين بناء الحياة وسيرورتها. وفي ما يشبه البيان الشعري دعا الباحث الفكاني إلى التنصيص على بناء قطائع معرفية وبيداغوجية من أجل تحقيق القدرة على امتلاء الشعر قيما ومعرفية وثقافة .
وارتقى الشعراء والشواعر المشاركون في الأمسية الشعرية منصة التغريد وإدراك متاهات الروح، بقصائد شعرية باذخة، تعفرت بـريج السلالات الكتابية، ما بين العمودي والتفعيلي والنثيري.
وهكذا شنف الأسماع بنصوص عميقة كل من شعراء القصيد العربي عبدالسلام مصباح ومصطفى غلمان وإسماعيل زويريق وجمال أماش وآية العلوي وعبداللطيف السخيري واشهيبة فاطمة الزهراء. ومن الزجالين عبدالسلام البعليوي ومحمد نجيب المنصوري.
فيما غنى الألحان الشجية عودا عربيا قحا والناي الغربي كل من الفنان المصطفى الريحاني ومحمد منجام.