مجتمع | الأربعاء 22 مارس 2017 - 20:23

إصابات في صفوف “أساتذة الغد” بالرباط

  • Whatsapp

فضت القوة العمومية، اليوم الأربعاء بالرباط، اعتصاما للأساتذة المتدربين، مخلفة إصابات في صفوف المحتجين، كما أوقفت أحد أعضاء تنسيقية “أساتذة الغد”، التي دخلت لأسابيع طويلة في مواجهات مع الحكومة، لحثها على التراجع عن ترسيب حوالي 150 أستاذا من الفوج الذي وعدت في وقت سابق بإدماجه كاملا في سلك الوظيفة العمومية.
وأسفر التدخل الأمني، حسب حميد هرامة، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، عن 8 إصابات في صفوف المعتصمين، نقلوا إثرها إلى مستشفى ابن سينا بالرباط، مضيفا أن فض الاعتصام الذي قامت به التنسيقية بساحة البريد وسط العاصمة أسفر كذلك عن اعتقال شخصين، أحدهما أستاذ متدرب، والآخر متعاطف مع التنسيقية.
وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن هذا التدخل “لن يزيد الأساتذة إلا استمرارا في الخطوات النضالية التي سطروها في السابق”، في وقت دعت فيه الحكومة الأساتذة إلى التوقف عن الاحتجاجات، مشددة على أن رسوب 150 أستاذا في الامتحانات أمر عاد مقارنة بعدد الناجحين.
وسبق لوزارة التربية الوطنية أن أعلنت، في بلاغ لها قبل أسبوعين، أن “مباراة توظيف الأساتذة المتدربين الحاصلين على شهادة التأهيل المهني عرفت نجاح 9129 مرشحا ومرشحة من أصل 9279، بنسبة نجاح بلغت 98.38 في المائة، التحق منهم 9121 أستاذا وأستاذة بمقرات عملهم”.
غير أن التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين تتشبث بـ”توظيف الفوج كاملا”، استنادا إلى محضر مشترك وقعه والي جهة الرباط، عبد الوافي الفتيت، يعد بتوظيف فوج الأساتذة المتدربين كاملا، وهو ما لم تنزله الحكومة على أرض الواقع.