اخبار جهة مراكش | الخميس 30 مارس 2017 - 10:40

صبري عامل قلعة السراغنة يدعو المشاركين في اليوم التحسيسي حول سلسلة الزيتون الى جعل القطاع اكثر تنافسية للمساهمة في التنمية المحلية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
دعا محمد صبري عامل اقليم قلعة السراغنة في كلمته التي القاها في افتتاح اليوم التحسيسي حول سلسلة الزيتون المنظم من لدن المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يوم امس الاربعاء، المشاركين الى جعل القطاع اكثر تنافسية ومساهما كبيرا في التنمية المحلية التي مافتىء جلالة الملك محمد السادس يشدد على ان تكون هدفا لكل نشاط اقتصادي. واوضح عامل الاقليم ان هذا اللقاء يندرج في اطار رفع التحديات لتطوير قطاع الزيتون من خلال تعميم الوسائل والمحفزات الاساسية للتنمية، وتحسين المردودية وتجاوز معيقات الانتاج وتحقيق التواصل مع كافة المتدخلين.
واكد محمد صبري في مستهل اليوم التحسيسي المنعقد تحث شعار : “السلامة الصحية دعامة اساسية لتنمية سلسلة الزيتون”، ان مخطط المغرب الاخضر ساهم بشكل ملحوظ في تحسين مردودية قطاع الزيتون باقليم قلعة السراغنة، بفضل السياسة التي نهجتها الدولة في بناء واحداث التجهيزات الهيدروفلاحية وتنمية المناطق القروية وتضافر جهود المصالح التقنية والادارية وكذا الفلاحين المنتجين.
وقال عامل الاقليم انه بالرغم من المؤشرات الايجابية فان وضعية قطاع الزيتون تبقى دون مستوى التطلعات المنشودة بسبب مجموعة من الاكراهات المتمثلة اساسا في محدودية وقلة التنظيمات المهنية بالقطاع، وعدم انخراط اغلب منتجي الزيتون في شراكات مع المصنعين والمجمعين وعدم التقيد بالشروط البيئية والصحية اثناء الانتاج، كمعالجة مادة المرجان وضعف البنيات وفي ظروف الانتاج.
واعتبر ان قطاع الزيتون بالاقليم مصدرا للثروة، مبرزا ان تطويره يتطلب تظافر جهود كافة المتدخلين من اجل بلورة استراتيجية عمل متكاملة ومندمجة تتوخى التوجيه والتنسيق.
وذكر محمد صبري بمجموعة من المبادرات التي تبنتها السلطة الاقليمية لتطوير القطاع من بينها تنظيم مهرجان وطني سنوي للزيتون، وخلق لجنة للقيادة تنكب على احداث متحف وطني اقليمي لشجرة الزيتون بمدينة قلعة السراغنة، واحداث قرية اقليمية للزيتون بالعطاوية، بالاضافة الى خلق مراكز لجمع الزيتون واحداث منطقة لوجيستيكية لتوزيع منتوج الزيت والزيتون.
ولم يفت العامل تدكير الحاضرين بان اقليم قلعة السراغنة يتوفر على ثروة فلاحية من شجرة الزيتون، تتميز بانتاج محلي يمثل 50 في المائة من انتاج جهة مراكش اسفي و21 في المائة من الانتاج الوطني، وبمنتوج يصل الى 860 طن من الزيوت كمنتوج يومي بالوحدات العصرية، و560 طن من الزيوت كمنتوج يومي بالوحدات التقليدية،كما يتوفر الاقليم على ثلاث مشاريع كبرى للمنتجين على مساحة 2000 هكتار.