مجتمع | الثلاثاء 11 أبريل 2017 - 18:20

النقابات تخوض إضرابا وطنيا في قطاع الصحة

  • Whatsapp

دعت الجامعة الوطنية للصحة، التابعة لنقابة الإتحاد المغربي للشغل، الى إضراب وطني، الأربعاء المقبل 19 أبريل، وذلك احتجاجا على ما يصفه التنظيم النقابي المذكور بـ ” قمع الأطر التمريضية المشاركة في الاعتصام الإنذاري ليوم 6 و7 أمام وزارة الصحة بالرباط، والذي خلف إصابات بليغة في صفوفهم”.
ودعت النقابة المذكورة كافة رجال الصحة، من أطباء وممرضين وجراحي أسنان ومهندسين ومتصرفين وحاملي الشواهد العليا في الطب، إلى دعم الإضراب الوطني الذي دعت إليه، وذلك وقوفا مع ” نضالات حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة، ومن أجل ” حمل وزارة الصحة والحكومة على الاستجابة الآني العاجل للممرضين والممرضين المغاربة”، والمتمثل في أجرأة دبلوم ممرض مجاز من الدولة. كما دعت للاستجابة لكافة المطالب الأخرى المشروعة لعموم الممرضات والمرضين وصون كرامتهم، وفق ما جاء في بلاغ الدعوة إلى الإضراب الوطني الذي دعا إليه الفرع النقابي.
من جهتها دعت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة التابعة لنقابة الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المقربة من حزب العدالة والتنمية، إلى خوض إضراب وطني ” إنذاري”، يوم الأربعاء 19 أبريل الجاري كذلك، لمدة 24 ساعة، مرفوقا بوقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة، للتنديد بالتدخل الأمني ضد الأطر التمريضية أمام مقر وزارة ، ما تسبب لهم في ”إصابات خطيرة (كسور،كدمات…)”.
ونادت نقابة يتيم بمجموعة من المطالب في قطاع الصحة، منها التعويض عن المردودية، الزيادة السنوية في قيمة التعويض عن الحراسة والالزامية، التعويض عن العمل بالمناطق النائية، إحداث الهيئة الوطنية للممرضين ومراجعة النصوص القانونية الخاصة بمهن التمريض، حذف الامتحانات الشفوية بالنسبة للفئات التي تجتازها، تعميم التكوين المستمر ليشمل كل الفئات، تغيير الشبكة الاستدلالية للأطباء من 336 الى 509 ، تعميم التعويض عن المسؤولية، تسوية ملف حاملي الشواهد العليا. إحداث درجة جديدة لكل الفئات، كما تطالب بالرفع من قيمة التعويض عن الساعات الإضافية بالنسبة للإداريين ومراجعة القانون الأساسي للمساعدين الطبيين.