سياسة | الأربعاء 3 مايو 2017 - 13:46

العثماني يعلن أولويات حكومته للحد من معاناة فقراء المغرب

  • Whatsapp

شدد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على أنه لا يمكن للمغرب، أو غيره من دول المنطقة العربية، تحقيق التنمية، وتجاوز واقع الفقر إلا بتثبيت الأمن والاستقرار.
وقال العثماني: “التنمية لا يمكن أن تتحقق إلا بوجود حد أدنى من الأمن والاستقرار، ولذلك قررنا في المغرب أن يكون الأمن والاستقرار أولى الأوليات”.
وأضاف العثماني في كلمة افتتاحية ألقاها، صباح اليوم الأربعاء، في الرباط، خلال مناقشة موضوع “القضاء على الفقر وتعزيز الازدهار في منطقة عربية متغيّرة”، أن هذا الموضوع “مهم في بيئة مشتعلة”.
ولفت رئيس الحكومة الانتباه إلى أنه “كنّا نريد في المنطقة العربية أن نكون أكثر أمنا ورخاء، لكن نحن أمام واقع”.
واعتبر العثماني أن الفقر، ومعاناة الإنسان ازدادت مقارنة مع العشرين سنة الماضية، خصوصا بعد التوترات، والاختلالات في التنمية، التي عرفتها مجموعة من المناطق.
بدورها، خولة مطر، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية، هنأت سعد الدين العثماني على الثقة، التي حظي بها برنامجه الحكومي أمام البرلمان، والذي اعتبرته برنامجا “يتماشى مع برنامج التنمية المستدامة، التي تروم تحقيقها الأمم المتحدة في المنطقة.
وأكدت المتحدثة نفسها، في الاجتماع ذاته، أن الصراع في المنطقة تسبب في مآس اجتماعية، وضيع فرص التنمية، وقالت: “لذلك جئنا بخطة لتجاوز ذلك، بعدما لم يعد ممكنا في المنطقة العربية الركون للتنمية على الشكل المعتاد، بل يجب تغيير الخطة”.
المصدر: اليوم 24