اخبار جهة مراكش | الأربعاء 17 مايو 2017 - 17:11

الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة تكشف مستجدات اعتصام عمال فندق امان جنة بمراكش

  • Whatsapp

اصدرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش بلاغا بخصوص وضعية عاملات وعمال فندق امان جنة الذين قرروا العودة الى عملهم كنتيجة للحوار الثلاثي الذي عقد، امس الاربعاء، تحت اشراف باشا المنطقة ومفتش الشغل وبحضور ممثلين عن ادارة الفندق وممثلي العمال ونقابتهم.
وقد اسفر الحوار عن فك اعتصام العمال والعاملات والمنظم منذ 10 ماي، وعودتهم لعملهم ابتداء من يوم 17 ماي مع الالتزام بوقف كل التعسفات التي تطال العمال، وتادية اجورهم بما فبها ايام الاضراب مع تسريح الكاب العام لنقابة العمال بالفندق ونائبه، مع تادية كل مستحقاته عن التسربح المنصوص عليها في مدونة الشغل.
واشار البلاغ، الا ان العاملات والعمال سجلوا، يوم الاربعاء 17 ماي، اقدام ادارة الفندق على محاولة حمل المضربين على توقيع استدعاء موجه لهم عن طريق مفوض قضائي لحضور جلسات استماع، مما يعني ان الاداره تحاول الالتفاف على الاتفاقات خاصة ان مدير الفندق ومحامي الفندق رفضا التوقيع على محضر جلسة الحوار بدون تقديم اية مبررات، مما دفع ممثل السلطة المحلية الى اعطاء ضمانات شفاهية للمكتب المقابي.
واستنكرت الجمعية المغربية لحقوق الانسان طرد الكاتب العام للمكتب النقابي للفندق ونائبه واعلنت تثمينها للغة الحوار لحل منازعات الشغل، مع ضرورة التقيد بالقانون الدولي والمحلي وصيانة وضمان حقوق الشغيلة. كما استنكرت استمرار التضييق على الحريات النقابية والحق في الاضراب المنصوص عليه في المادة 08 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وفي الاخير، دعت الجمعية كل الجهات المسؤولة الى التدخل لوقف التعسفات التي تطال العاملات والعمال، وحمل ادارة الفندق على احترام التزاماتها ووضع حد لكل اشكال الانتقام.