مجتمع | الإثنين 29 مايو 2017 - 01:18

التوفيق يبرز أمام الملك “دور علماء المغرب في حماية الهوية الوطنية”

  • Whatsapp

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الأحد بالقصر الملكي بالرباط، افتتاح الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس الافتتاحي أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “دور علماء المغرب في حماية الهوية الوطنية”.
واستهل التوفيق الدرس بالتذكير بموقع العلماء ودورهم المناسب لمقاصد رسالتهم النبيلة في العصر الحالي الذي استجدت فيه أمور كثيرة في التدبير المتعلق بالسياسة والمعيشة والثقافة والتساكن، لافتا إلى أن الأمة اعتبرت علماءها عبر التاريخ مرجعا في الدين.
بعد ذلك انتقل المحاضر، إلى ذكر عناصر حماية الهوية المغربية في السياق الجديد، مشيرا إلى أن عالم الدين فاعل في التغيير إلى جانب غيره من الفاعلين يذكر الناس بمعنى الحياة وبالسلوك المناسب لشرع الله وحكمته في الخلق.
وأشار إلى أن العلماء من النساء والرجال يباشرون برامجهم في التوعية في قضايا اساسية يتطلبها العصر واهمها توعية الأئمة بالثوابت في افق حماية المساجد وإعطاء المناعة الكافية لضمير الامة والتوعية بأهمية سياق تنزيل الاحكام على حالات متفاوتة التعقيد والتوعية بأن الامر الجامع الوارد في القرآن يجد تفعليه اليوم في عمل المؤسسات التي فيها ضمانة أكبر للعدل والصواب في كل شيء.
من جهة اخرى، ذكر التوفيق بأنه من القواعد التي اتبعها العلماء في اشتغالهم تقديم درء المفاسد على جلب المصالح ، لأن أفظع ما يمكن ان ينزل بالأمة وبدينها هو الفتنة أي عدم الاستقرار وذلك ما يترتب عنها من انعدام اليقين سواء في مستوى العبادات او المعاملات.
وأشار إلى ان علماء المغرب قد تأتى لهم ما حققوه في خضم تجربة تاريخية جارية الحجة الكبرى فيها ضد التطرف هي السياسة الاصلاحية الداخلية والخارجية لجلالة الملك التي يقرأها العلماء قراءة شرعية من منظور وفاء جلالته بكليات الشرع على أوسع ما تتيحه اليات التدبير الحديث.
ومن جملة ما يحمي عمل العلماء في هذه السياسة الجانب الأمني الذي يدخل في وازع السلطان وتستدعيه الظروف الإقليمية والدولية التي يتسرب منها إلينا كثير من الضلال، كما يستدعيها المرض المتوطن مرض المثالية الخداعة التي تغذت بالتشدد منذ الظهور الاول للخوارج.
وفي هذا الصدد، أعرب الوزير عن امله في أن يفيد هذا النموذج الثلاثي المتمثل في الاصلاحات التي يرسي دعائمها الملك وفي وازع السلطان الذي تمثله الضمانة الأمنية التي ينافح بها الملك عن استقرار وهوية البلاد وفي وازع القرآن الذي يتعهده العلماء أن يفيد علماء الأمة جمعاء، وفي مقدمتهم علماء افريقيا في افاق عمل مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.
كما أعرب الوزير عن أمله في أن يتعزز كذلك في السنوات المقبلة بالثمرات المنتظرة من الاصلاح الذي يباشره الملك على صعيد جامعة القرويين ولا سيما بتكوين خلف علماء الأمة العدول .