حوادث | الإثنين 29 مايو 2017 - 15:17

إيقاف متورط في 278 عملية نصب إلكتروني بطنجة

  • Whatsapp

تمكنت خلية محاربة الجريمة الإلكترونية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن طنجة من تقديم شخص أمام النيابة العامة كان مبحوثا عنه على الصعيد الوطني، لتورطه في قضايا تتعلق بالنصب والاحتيال.
وتعود وقائع القضية إلى منتصف سنة 2015، حيث تلقت مصالح أمن طنجة شكاية من أحد الأشخاص تفيد بتعرضه للنصب في مبلغ مالي من لدن شخص أوهمه ببيعه سيارة عبر موقع إعلانات إلكتروني.
الأبحاث والتحريات التقنية المنجزة في الموضوع من لدن خلية محاربة الجريمة المعلوماتية بطنجة مكنت من الإمساك بخيوط متعددة، اتضحت تفاصيلها بشكل جلي عندما جرى إيقاف الجاني الذي اعترف بقيامه بعملية النصب في ثلاث شكايات موجودة لدى الضابطة القضائية والمتعلقة بأشخاص من مدن مغربية أخرى؛ بينها طنجة.
المفاجأة جاءت بعد تعميق البحث وتتبع خيوط القضية، إذ اتضح أن الموقوف قام بما مجموعه 278 عملية مكنته من تحصيل ما يقارب 18 مليون سنتيم.
وحسب اعترافات الموقوف المسمى “م. ب” والبالغ من العمر 38 سنة والمتزوج، فقد كان يضع إعلانات لبيع سيارات بثمن بخس جدا ويشترط على الشخص المتصل به أن يدفع له عبر وكالة لتحويل الأموال مبلغا معينا كعربون كي لا يتم بيع السيارة بسبب الطلب الكبير عليها؛ وهو ما كان الزبائن يستجيبون له في الغالب.
نجاح المعني بالأمر في تكرار عملياته كان مردّه عدم قيام الضحايا بالتبليغ عنه بسبب بعد المدن التي يعرض ساكنتها للنصب، وأيضا لقيمة المبلغ الذي يطلبه والذي كان يتراوح بين 200 و1000 درهم.