اخبار جهة مراكش | الإثنين 5 يونيو 2017 - 09:55

بعد غياب طويل.. عمدة مراكش السابق الجازولي يظهر لوداع الكاتب الإسباني الكبير خوان غويتيسولو

  • Whatsapp

حضر العمدة مراكش السابق عمر الجزولي، رفقة ثلة من أصدقاء الكاتب الإسباني الراحل خوان غويتيسولو، عشية امس الأحد، في مستودع الأموات بمراكش، من أجل وداعه، قبل نقل جثمانه إلى مدينة العرائش لدفنه بجوار رفيقه في النضال، جون جونيه بالمقبرة البحرية.
و يعتبر هذا الظهور الأول للجازولي، منذ مدة طويلة من الغياب عن المشهد السياسي بعد إعلانه إعتزال العمل السياسي نهائيا.
و بالمناسبة، ألقى  جعفر الكنسوسي رئيس جمعية مونية كلمة في حق الفقيد تطرقت لمناقبه وتأثيره في الأدب العالمي، انطلاقا من الأدب والثقافة العربيتين، في حين تطرق الناقد والمترجم محمد آيت العميم، لعدد من المحطات التي عاشها مع الفقيد، والاسهامات التي قدمها للأدب الإنساني، ومدى تعلقه بمدينة مراكش.
وحضر هذا الوداع المؤثر، الوالي عبد الفتاح البجيوي والعمدة محمد العربي بلقايد، والعمدة السابق عمر الجازولي، ومحمد شقيق نائب رئيسة مجلس عمالة مراكش، إضافة إلى القنصل الإسباني وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية والثقافية والفنية.
وكان الكاتب الإسباني خوان غويتيسولو، قد توفي ليلة السبت/ الأحد بمنزله في مراكش، عن عمر ناهز الـ86، ويعد من الكتاب الإسبان الأكثر شهرة خلال النصف الثاني من القرن العشرين.
وقد ساعدته نظرته النقدية في بناء فكر وأسلوب أصيلين، كما تبني الراحل موقفا سياسيا أصيلا تجاه النظام العالمي الجديد في أواخر القرن الماضي.
ولغويتيسولو نحو خمسة عشر عملا في الرواية وأجناس أدبية أخرى، وقد توج سنة 1985 بجائزة أورولاليا عن مجموع مؤلفاته، وبجائزة أوكتافيو باز (2002)، ثم جائزة خوان رولفو للأدب الأمريكي اللاتيني ومنطقة بحر الكاريبي (2004)، وجائزة ثربانتيس المرموقة (2014).