اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 16:23

محكمة الاستئناف تؤجل ملف معتقلي اولاد الشيخ بقلعة السراغنة والدفاع يحتج على تأخير انعقاد الجلسة

  • Whatsapp

محمد لبيهي ـ مراكش الآن
قررت محكمة الاستئناف بمراكش، تأجيل ملف معتقلي اولاد الشيخ باقليم قلعة السراغنة، الى جلسة يوم الحادي عشر من شهر شتنبر القادم.
وتميزت جلسة محاكمتهم استئنافيا، باحتجاج محامي المتابعين في هذا الملف المنتمين لهيئات مراكش، بني ملال، الجديدة والدار البيضاء، بعد ان تم تأخير تقديمهم لحوالي ثلاث ساعات ونصف بسبب تأخير وصول الحافلة التي اقلتهم من سجن لوداية الى مقر محكمة الاستئناف.
وتعود وقائع هذه القضية الى احتجاجات سكان دوار لقصر بقبيلة اولاد الشيخ التابعة للجماعة القروية الرافعية بدائرة تساوت، بعد ان قررت وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، اعفاء سعيد الصديقي امام وخطيب المسجد من مهمته، قبل ان تتطور الأحداث الى مواجهة عنيفة بين السكان المؤازرين للامام وافراد القوات العمومية، خلفت اصابات بليغة وجروح متفاوتة الخطورة في صفوف الطرفين، دفعت بمسؤولي وزارة الأوقاف والسلطات الى تعليق اداء صلاة الجمعة الى اليوم، للحد من أجواء الاحتقان التي كان يشهدها دوار لقصر كل يوم جمعة بعد عزل امام وخطيب المسجد. وهي الأحداث التي تسببت في توقيف عشرين شخصا ضمنهم مستشارين جماعيين ونساء وشبان، وقررت النيابة العامة متابعة تسعة منهم في حالة اعتقال واحدى عشر في حالة سراح، وأصدرت المحكمة الابتدائية لقلعة السراغنة في حقهم أحكاما بالسجن النافذ تراوحت مابين شهرين وسنة واحدة وغرامات مالية. بعد ان توبعوا بتهم تتعلق ب”الاعتداء على موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم، وتعييب منشات ذات منفعة عامة، والمشاركة في تجمهر مسلح والعصيان والمشاركة في تعطيل عبادة”.