اخبار جهة مراكش | الإثنين 25 سبتمبر 2017 - 19:30

تفاصيل القمة الاولى لنساء في افريقيا المنظمة بمراكش بحضور وزير السياحة ساجد +صور

  • Whatsapp

المرأة في إفريقيا هي مبادرة تلتزم بتشجيع الشركات الدولية والأفريقية على تحديد وتجميع وتدريب المواهب النسائية والشابات الناشطات في القارة الأفريقية. تنبني هذه المبادرة على ثلاث ركائز: معهد المبادرة، نادي المبادرة و عمل المبادرة الخيري. ستنعقد القمة الأولى لمبادرة المرأة في إفريقيا بمدينة مراكش المغربية خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 سبتمبر 2017. وستجمع القمة مجموعة متنوعة تتكون من 300 من القياديين الأفارقة والعالميين البارزين – رجالا ونساء – لمناقشة موضوع “الاستثمار من أجل حكامة أفضل مع النساء الإفريقيات”. وستشمل هذه التظاهرة التي ستستمر لمدة ثلاثة أيام محادثات ودروس مقدمة بواسطة خبراء وورش عمل ومختبرات العصف الذهني التي تستكشف القيادة من خلال عدسة الزراعة والطاقة وروح المبادرة في مجال الأعمال والتمويل والتغذية والمياه.

ما الذي ألهمنا لبدء ذلك؟
تأسست المبادرة من قبل سيدة الأعمال الفرنسية أود دي ثوين، بناء على طلب العديد من النساء الإفريقيات المتخصصات والناشطات في قضية المرأة وكذلك الاقتصاد والمجتمع، والتي أطلقت سنة 2005 منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع (دوفيل- فرنسا) – المنابر العالمية الرائدة لإسماع صوت ورأي المرأة في القضايا الاجتماعية والاقتصادية.
لقد تم تصور المبادرة كأول شبكة عالمية تلتزم بتسهيل عملية تحديد وتجميع وتدريب النساء الموهوبات والشابات الديناميكيات من قبل الشركات الدولية والأفريقية. وهكذا تأمل المبادرة في المساهمة في بناء الجيل القادم من القيادات النسائية في إفريقيا من خلال التمكين والاستثمار والتأثير، وهي مدعومة في ذلك من قبل مجلس من القيادات الدولية وسفراء المبادرة من إفريقيا وخارجها.

لماذا تتم استضافة المبادرة في المغرب؟
يجري حاليا استضافة القمة السنوية لمبادرة المرأة في إفريقيا بالمغرب بدعوة من أعضاءها المغاربة. كما ستتم استضافة اجتماعات أخرى في بلدان أخرى. ستقوم المبادرة مثلا بتنظيم فعاليات “العودة من المغرب” في الأشهر التي تتلو القمة السنوية المنعقدة في مراكش.
والهدف من ذلك هو نشر نتائجها في العديد من البلدان بالقارة وبقية العالم من أجل توسيع مجتمعنا وإشراكها في تنفيذ خرائط الطريق التي وضعتها المبادرة.

كيف تختلف عن نادي المرأة في إفريقيا؟
يعد النادي أحد الركائز الثلاث لمبادرة المرأة في إفريقيا. وهو مجتمع ينبني على العضوية ويتكون من قيادات إفريقية ودولية ملتزمة بدعم وتطوير حكامة مختلطة في إفريقيا.
يهدف نادي المبادرة إلى توفير خدمات تتعلق بالموارد البشرية لتسهيل عملية تحديد وتعيين النساء والشابات الإفريقيات الموهوبات.
كما يرمي هذا النادي إلى تجميع أعضائه على مدار العام من خلال مختلف الاجتماعات والتظاهرات. تعتبر القمة جزء من نادي المبادرة.

لماذا يتم عقد مؤتمر لدعم النساء في إفريقيا تديره سيدة أعمال فرنسية؟
إن المرأة في إفريقيا مبادرة دولية تهدف إلى تشجيع الشركات الدولية والأفريقية على اكتشاف النساء والشابات الإفريقيات الموهوبات ووضعهن في صميم استراتيجياتها من أجل إفريقيا للجميع. وفي الواقع فإن دعم عمل المرأة يساهم في التمكين لها وفي تسريع عجلة النمو الذي لا يستثني أحدا.
أما أود دي ثوين فهي ناشطة متخصصة في قضايا المرأة والاقتصاد والمجتمع. وفي عام 2005، أطلقت منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع (دوفيل – فرنسا)، وهي المنابر العالمية الرائدة لإسماع صوت المرأة ووجهة نظرها بشأن القضايا الاجتماعية والاقتصادية.
وقد طلب منها أن تدير مبادرة المرأة في إفريقيا لخبرتها وتجربتها. انها لا تعمل وحدها، بل يساعدها في إدارة المبادرة مجلس استشاري يتألف من خبراء وخبيرات دوليين وأفارقة.

من الذي سيحضر القمة؟
ستجمع قمة المرأة في إفريقيا 300 من القيادات النسائية والرجالية من مختلف المجالات والمناطق. عدد البلدان الممثلة سيبلغ 35 بلدا.

من هم المتحدثون؟
تتكون قائمة المتحدثين من أصحاب المشاريع، والمدراء التنفيذيين، والناشطين، وصناع الأفلام، والقادة الحكوميين. للاطلاع على القائمة الكاملة، المرجو زيارة الموقع الإليكتروني التالي:

من هم المؤسسون الأفارقة البارزون الذين سيحضرون هذه الطبعة الأولى؟

إسماعيل دويري، الرئيس التنفيذي لمجموعة التجاري وفا بنك، المغرب –

ناي باثيلي، رئيسة الوحدة البرلمانية العالمية في البنك الدولي –

نادية منساه أكوغني، الشريكة في تأسيس والشريكة الإدارية لشركة أكوسفير المحدودة، المملكة المتحدة –

مامادو توري، مؤسس إفريقيا 2.0، الرئيس التنفيذي لشركة أوبونتو كابيتال، السنغال –

إيفيلين تال، المديرة التنفيذية السابقة لمجموعة إيكو بانك، السنغال –

ياسين فال، ممثل منطقة شمال إفريقيا في بنك التنمية الإفريقي، المغرب –

بينتا توري ندوي، الرئيسة التنفيذية للبنك العربي، مالي –

روزاليند كينياه، مديرة كينا الاستشارية المحدودة، غانا –

الدكتورة فولاشاد سول كوهندو، محاضرة وباحثة في العلاقات الدولية، جمهورية بنين –

إليزابيث ميدو بادانج، الرئيسة التنفيذية لشركة أورانج كاميرون –

مارتين كوفي ستودر، رئيسة شركة “بولوري أفريكا لوجستيكس”، كوت ديفوار –

عايدة ديارا، نائبة رئيس ويسترن يونيون إفريقيا، مالي –

إريك كاكو، الرئيس التنفيذي لشركة إسباتنرز، كوت ديفوار –

كوارايشا عبد الكريم، عالم أوبئة، جنوب إفريقيا –

أوبيمي أويمي، جوبرمان، نيجيريا –

تاكوندا تشينغونزو، تكفيلاج، زمبابوي –

من هم المشاركون البارزون الآخرون من الدول الأخرى؟

ديان بيندر، نائبة رئيس التنمية الدولية، إفريقيا والمحيط الهندي، سويز وعضو المجلس الرئاسي، فرنسا –

إيزابيل كوشر، الرئيسة التنفيذية لشركة إنجي، فرنسا –

ألكسندرا بالت، مديرة الاستدامة بشركة لوريال، فرنسا  –

زوريل أودول، مخرجة أفلام تعمل على تشجيع تعليم أفضل للفتيات الإفريقيات الشابات، الولايات المتحدة الأمريكية –

بوب كوليمور، الرئيس التنفيذي لشركة سافاريكوم، غويانا –

شارلوت أوبين كالادجيان، الرئيسة التنفيذية لشركة غرينويش، فرنسا –

– بيمبي نكونتشو، إدارة W8، المملكة المتحدة

مرسيدس إرا، الرئيسة التنفيذية لشركة بيتس/هافاس، فرنسا –

لودوفيتش سوبران، كبير الاقتصاديين، أليانز هيولر هرمس، فرنسا / ألمانيا –

برتراند بدر، الرئيس التنفيذي لشركة بلو أورانج، الولايات المتحدة / فرنسا –

ما هي أهداف القمة؟
هدفنا هو الجمع بين القيادات في جميع المجالات ومن جميع أنحاء العالم للتواصل والمشاركة والدعم، وذلك بهدف إنشاء شبكة عالمية تشمل العمل الجاري في جميع أنحاء إفريقيا، وتسليط الضوء على القيادات النسائية الفذة والمواهب الشابة في القارة

ماذا يحدث بعد انتهاء قمة المبادرة؟ ماذا بعد؟
قمة مبادرة المرأة في إفريقيا هي مجرد بداية. رغم أن القمة ستكون بمثابة الحدث الرئيسي السنوي لدينا لتجميع شبكتنا الواسعة، إلا أنها مجرد واحدة من العديد من المبادرات الجارية، بما في ذلك نادي المبادرة، معهد المبادرة و عمل المبادرة الخيري

كيف أن هذه ليست (مجرد) قمة تنتهي في 27 شتنبر؟
سيتم انطلاق التنفيذ التجريبي لخرائط الطريق التي تم وضعها في القمة في فعاليات المبادرة الوطنية على مدار العام المقبل. إضافة إلى ذلك، ستعمل المبادرة بشراكة مع مؤسسات لتقديم تقارير ودراسات فصلية حول القيادة النسائية في إفريقيا

من هم شركاء مبادرة المرأة في إفريقيا؟ ولماذا؟
شركاؤنا هم الشركات الفرنسية والدولية التي تستثمر في إفريقيا. كل هذه الشركات التي تسعى إلى تحسين أدائها تبدي اهتماما بسماع ولقاء نساء يتحدثن عن حكامة جديدة، ورؤية جديدة للمستقبل، ودور جديد للمرأة، وتطوير علاقات تجارية. ترغب العديد من هذه الشركات في أن تكون جزء من القمة العالمية التي ستربط بين نساء من جميع أنحاء العالم

ما هي مؤشرات النجاح؟
سيتم قياس نجاح القمة بعدد الحاضرين والبلدان الممثلة، والأهم من ذلك، برضى الحضور الذي سيقاس خلال الاجتماع حول جميع جوانب البرنامج
كما سيتم وضع مؤشرات النجاح خلال الاجتماع السنوي الأول. وستركز مختبرات المبادرة على ستة قطاعات رئيسية هي: المياه، والزراعة، والطاقة، والمال، والتغذية، وروح المبادرة في مجال الأعمال. وسيقوم كل مختبر بوضع خارطة طريق تحدد مؤشرات لمراقبة النجاح وتقييمه

ما هي المعايير التي اختير بها متحدثو القمة؟
وقد تم اختيار المتحدثين من قبل مدير المحتوى بناء على توصيات من سفراء المبادرة وأعضائها، حسب معايير مثل الخبرة والإنجازات والمواقع والجنس

ما هو معهد المبادرة؟
سيقوم معهد مبادرة المرأة في إفريقيا بإنتاج وتشجيع الدراسات المتعلقة بالمرأة في الاقتصاد الأفريقي، بما في ذلك نظرة فصلية بالتعاون مع رولاند بيرغر وتقارير قطاعية بشراكة مع بعض المنظمات والمؤسسات، من أجل تحقيق فهم أفضل للصورة العام. مختبرات المبادرة ونتائجها هي جزء من هذا المعهد

ما هو عمل المبادرة الخيري؟
عمل المبادرة الخيري هو صندوق المنح لدعم وتطوير أصحاب المشاريع المبدعة والمثالية في إفريقيا. كما يهدف إلى تشجيع التعليم في مجال التنمية الاقتصادية والتدريب من خلال قنوات مبتكرة

كيف يتم تمويل مبادرة المرأة في إفريقيا؟
تحصل المبادرة على التمويل من واجب العضوية ومن الشركاء ورعاة المبادرات الخيرية من الشركات الدولية

كيف تعمل/تسيّر المنظمة؟
مبادرة المرأة في إفريقيا هي منظمة مستقلة تعتمد على فريق دولي ذو خبرة بقضايا المرأة في الاقتصاد والمجتمع. يقع مقرها بين إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة. وتتمثل مهمة المجلس الاستشاري العالمي في وضع الاستراتيجية العامة لمبادرة المرأة في إفريقيا وتحديد موقعها وأعمالها.