اخبار جهة مراكش | الأربعاء 4 أكتوبر 2017 - 01:10

صبري عامل قلعة السراغنة والبرلماني الورزازي والمدير الجهوي للفلاحة يزورون معرض الملتقى الوطني للزيتون ليلة انطلاقة فعاليات دورته الرابعة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
قام محمد صبري عامل اقليم قلعة السراغنة، مرفوقا بعبد الرزاق الورزازي البرلماني البامي ورئيس بلدية العطاوية وعبد العزيز بوسراسف المدير الجهوي للفلاحة، مساء يوم امس الثلاثاء، بزيارة لمعرض الملتقى الوطني الرابع للزيتون، الذي انطلقت فعالياته صباح اليوم الاربعاء تحث شعار : “تثمين وجودة المنتوج رافعة اساسية لتنمية سلسلة الزيتون”.
وقدم اعضاء جمعية الملتقى لعامل الاقليم ولمرافقيه ملخصا عن جميع الترتيبات التي اتخذت لانجاح نسخىة هذه السنة، وكذا البرنامج العام والعروض التي ستقدم للزوار وللمشاركين وعموم مهنيي قطاع الزيتون.
وتنظم الدورة الرابعة للملتقى الوطني للزيتون بالعطاوية،الفدرالية البيمهنية للزيتون بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة مراكش اسفي وعمالة قلعة السراغنة ومجلسها الاقليمي والمجلس البلدي للعطاوية وجمعية الملتقى.
وحسب معطيات من المديرية الجهوية للفلاحة،فان دورة هذه السنة تضم 100 عارض، وستشهد برنامجا غنيا في مختلف المواضيع التقنية المتعلقة بتطور سلسلة الزيتون وانتاجه.
كما سيتم تخصيص فضاء للاستشارة الفلاحية وورشات لفائدة الزوار والمهتمين بالقطاع.
ومن المتوقع ان تكون دورة هذه السنة مناسبة وذات قيمة مضافة لجميع المتدخلين سواء على الصعيد الجهوي او الوطني. وتفيد المعطيات ذاتها ان قطاع الزيتون حظي باهمية خاصة في اطار المخطط الفلاحي الجهوي منذ انطلاق مخطط المغرب الاخضر، اذ تعرف الجهة في مجال سلسلة الزيتون انطلاق 26 مشروعا من الدعامة الاولى و 22 مشروعا من الدعامة الثانية. من جهة اخرى فان سلسلة الزيتون بجهة مراكش اسفي تعد من اهم سلاسل الاشجار المثمرة، بمساحة تقدر ب 215700 هكتار اي مايقارب 20 في المائة من المساحة الوطنية للزيتون.
وتجدر الاشارة ان جهة مراكش اسفي تساهم ب 72 في المائة من انتاج الزيتون على الصعيد الوطني و 60 في المائة من صادرات مصبرات الزيتون و 10 في المائة من صادرات زيت الزيتون مما يوفر فرصا ناجعة للشغل بالجهة.