سياسة | الخميس 5 أكتوبر 2017 - 17:56

العثماني يبشر الصناع التقليديين بالتغطية الصحية

  • Whatsapp

بشر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الصناع التقليديين، بكونهم من أوائل المهن المنظمة والمهن الحرة المستفيدة من تعميم نظام التغطية الصحية مباشرة بعد مصادقة البرلمان عليه، في أفق تعميم هذا النظام على 90 في المائة من عموم المواطنين.
وقال العثماني، في كلمته الافتتاحية للمجلس الحكومي، صباح اليوم الخميس، أن مشروع قانون تنظيم مزاولة مهن الصناعة التقليدية سيشكل قفزة نوعية لتثمين عمل هذه الفئة ومواكبته تسويق منتوجاتها والتعريف بها، وتمكينها من الاستفادة من مجهودها، وتمكينها من التغطية البعد مصادقة على القانون الخاص للتغطية الصحية للمهن الحرة والصناع التقليديين.
وكانت حكومة العثماني قد تعهدت، في برنامجها، بمواصلة توسيع وتحسين الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، وذلك عن طريق إخراج نظام التغطية الاجتماعية للعمال المستقلين وأصحاب المهن الحرة إلى حيز الوجود، والذي يهدف إلى التغطية التدريجية لحوالي 5 ملايين وذوي حقوقهم ابتداء من سنة 2018، بدءا بالفئات المنظمة مع إجراء الدراسات الخاصة بالفئات غير المنظمة.
وصادق مجلس النواب يوم الثلاثاء 13 يونيو 2017 على قانون رقم 98.15، المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء.