اخبار جهة مراكش | الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 15:09

مركز التنمية لجهة تانسيفت ينظم حفلا على هامش اختتام مشروع تجريبي للتعليم الأولي باقليم الحوز

  • Whatsapp

بمناسبة الدخول المدرسي الجديد، نظم مركز التنمية لجهة تانسيفت بقرية مريوات (جماعة أربعاء تيغدوين، إقليم الحوز) يوم الاثنين 9 أكتوبر الجاري، حفلا ختاميا بمناسبة نجاح المشروع التجريبي الذي دعمته مؤسسة إليس موناكو وذلك بإنشاء وتجهيز وحدة للتعليم الأولي بهذه القرية.
ولهذا الغرض، عرف الحفل التربوي حضور كل من المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ومعاونوه، المنسقة المكلفة بالتعاون موناكو – المغرب، رئيس جماعة تغدوين وشركاء هذا المشروع، أي جمعية “إرس” لتنمية مريوات، جمعية أسافو والمؤسسة المغربية لتنمية التعليم الأولي ((FMPS)، ممثلو الصحافة.
للتذكير فإن المركز، وهوجمعية ذات منفعة عامة، يعمل من أجل تنمية المنطقة ويدرك أنه لا يمكن أن تكون هناك تنمية بدون تنمية بشرية، لذلك فإنه قرر دمج إشكالية التعليم الأولي ومحاربة الأمية من بين مشاغله. ويؤكد التقدم في علم الأعصاب أن نمو الدماغ يبدأ بكثير قبل دخول المدرسة، وأن نوعية الرعاية المقدمة للطفل في السنوات الأولى لها تأثير حاسم في تطوره. وأصبح بديهيا الآن أن نمو الطفولة الصغيرة يؤثر كثيرا في تطور الفرد.
ووفقا لتقرير البنك الدولي، “في الفترة 2015 – 2016، كان 43 في المائة فقط من المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 5 سنوات يستفيدون من التعليم الأولي، بينما لم تتعدى هذه النسبة بالمناطق القروية 27.9 في المائة.
وإدراكا من المركز للدور الهام الذي تلعبه روض الأطفال في تنشئة الطفل وتحفيزه ، وأخذا بعين الاعتبار الوضعية المزرية  لهذا القطاع خاصة بالمناطق القروية، يود المركز أن يساهم في هذا المجال من خلال المساعدة على إنشاء وحدات للتعليم الأولي، وخاصة بإقليم الحوز.
وخلال الفترة 2016 – 2017، أنجز المركز بدعم مالي من مؤسسة إليس موناكو، تجربة نمودجية ناجحة من خلال إنشاء وحدة للتعليم الأولي مجهزة تجهيزا جيدا بقرية دوار مريوات (جماعة تيغدوين، إقليم الحوز ).
وساهم شركاء الآخرون أيضا في إنجاح هذا المشروع من خلال تقديم الدعم وهم المديرية الإقليمية للتعليم من خلال التأطير والاستشارة، جمعية أسافو من خلال أعمال تهيئة المجال والبناء، مؤسسة FMPS من خلال تكوين المربية، والجمعية المحلية إرس من خلال التدبير المحلي للمشروع.
وأتيحت للمركز الفرصة لعرض أعماله من خلال تقديم عرضين مهمين في اليوم الدراسي الذي نظمته عمالة إقليم الحوز بمارس 2017 حول التعليم الأولي ومحو الأمية بمشاركة مؤسسات عمومية، المنتخبون والمجتمع المدني.
وبناء على نجاح هذا المشروع التجريبي والدينامية التي أصبحت تربط بين الشركاء المؤسساتيين والمجتمع المدني، فإن المركز يود أن يقوم بتجربة جديدة مع القرى الجبلية الأخرى بإقليم الحوز لأن احتياجات هذا الأخير جد هائلة ولا تزال العديد من القرى تفتقر إلى هذا النوع من الهياكل.
وحاليا، فقد تم تحديد ثلاث قرى هي: أيت بوعلي وتزغين وسهيب حيث تم اختيار هذه الأماكن الثلاثة بالتشاور مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية ؛ وكان يمليه توفر محل، وجود جمعية محلية نشيطة وموثوق بها، وتواجد مربية من المنطقة.
إن شريك المركز، المؤسسة المغربية لتنمية التعليم الأولي، أبان على استعداده الدائم لدعم تكوين المربيات، فيما قدمت جمعية أسافو دعمها في أشغال تهيئة آيت بوعلي.ومن المقرر اقتناء المعدات اللازمة من الأثاث (الطاولات والكراسي والسبورة وخزائن) والمواد التعليمية (الكتب واللعب والألعاب واللوازم المدرسية).
وسيتعين حل مشكلة ميزانية التسيير لتغطية مرتبات المربيات والمصاريف الثابتة (الماء والكهرباء والإنترنيت).            ويعتزم المركز أيضا القيام بأنشطة توعية و تحسيس الأطفال والشباب بقضايا البيئية والتغيرات المناخية من خلال تنظيم ورشات تتناسب مع ظروف كل قرية على حدة بما فيها قرية مريوات.وسيكون هذا الحفل فرصة لتقديم الحصيلة وتقييم تشاركي لإنجازات المشروع النموذجي مريوات واستخلاص الدروس لتطبيقها في المشروع الموالي الذي تم قبوله للتو من قبل مؤسسة إليس موناكو والذي يهدف إلى تجهيز ثلاث (3) وحدات للتعليم الأولي بثلاث قرى أخرى بإقليم الحوز.