اخبار جهة مراكش | الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 13:47

تجار وباعة الخضر بالجملة بقلعة السراغنة يعزون ارتفاع اسعارها الى تاخر التساقطات المطرية والزيادة في تكاليف الانتاج

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
شهدت اسعار مختلف انواع الخضر طيلة الاسابيع الاخيرة من الشهرين الماضيين، ارتفاعا ملحوظا تراوحت نسبته مابين خمسة الى خمسة وعشرون في المائة مقارنة مع الاسعار المسجلة في نفس الفترة من السنة الماضية.
وقال تجار بيع الخضر بالجملة ان الزيادات التي عرفتها العديد من المواد، خصوصا الانواع التي تقبل على استهلاكها مختلف الشرائح الاجتماعية، كالطماطم والبطاطس والبصل، ترجع بالاساس الى انحباس الامطار في مرحلة مابعد الغرس، والى الزيادات التي سجلت في اسعار المواد الفلاحية المستعملة في زراعة وصيانة المغروسات.
وارجع المتحدثون الزيادات الاخيرة التي مست اسعار الخضر والفواكه الى الارتفاع الذي شهدته اسعار المواد الاولية في السوق الداخلية خلال السنة الجارية. واعتبروا ان تقلبات الاسعار التي بدات تمس الخضر منذ اكثر من شهر ونصف، اصبحت امرا طبيعيا، بعد انحباس الامطار في الشهور الاخيرة.
وتوقعوا ان تشهد الاسعار بعض التراجع خلال الاشهر القادمة، حسب مؤشرات السوق الداخلية، او في حالة استمرار التساقطات المطرية بالبلاد. وتبين مختلف اسعار مواد الخضر من خلال جولات ميدانية للسوق الاسبوعي لمدينة قلعة السراغنة الذي يصادف انعقاده اليوم الاثنين، ان الزيادات لم تقتصر فقط على الخضر الاستهلاكية الاساسية، بل همت ايضا اثمان مواد غذائية كثيرة.
وبحسب بعض المهتمين بالشان الاقتصادي فان معاناة الفئات المتوسطة والصغيرة، مع القدرة الشرائية، وارتفاع اسعار العديد من المواد الغذائية، يرجع الى تقلبات الظرفية الاقتصادية التي اثرت سلبا على العديد من القطاعات الانتاجية.