مجتمع | الأربعاء 6 ديسمبر 2017 - 14:56

فضيحة..توزيع مساعدات منتهية الصلاحية على مكفوفين

  • Whatsapp

تواجه إدارة التعاون الوطني، فضيحة من العيار الثقيل، بعد أن عمدت إلى تقديم أكياس طحين غير صالحة للاستعمال إلى عدد من المكفوفين بمدينة الرباط، مستغلة بذلك عدم قدرتهم على الرؤية للتحقق من سلامتها.
وفيما كانت إدارة التعاون الوطني قد وعدت المكفوفين في وقت سابق بأنها ستعمل على تحسين ظروف استفادتهم من مساعدات دأبوا على تلقيها في إطار صندوق التماسك الاجتماعي، اكتشف عدد من ذوي المكفوفين أن أكياس الطحين التي قدمت لهم انتهت صلاحيتها السنة الماضية 2016.
كما أكد عدد من المكفوفين أنه جرى تخفيض كميات المساعدات المقدمة لهم في الصيغة الجديدة، وكذا عدد المرات التي يتم صرفها فيها، حيث شدد أحدهم أن المستفيدين كانوا يتوصلون في السابق وبصفة دورية كل 3 أشهر ب75 كلغ  من الدقيق و9 لترات من الزيت، قبل أن يتم استبدالها حاليا بمساعدات لا تصرف إلا مرة أو مرتين في السنة.
وتشير وثيقة اطلعت “اليوم 24” عليها، أن المنسق الجهوي للتعاون الوطني وجه في وقت سابق رسالة إلى رؤساء جمعيات المكفوفين يطالبهم فيها بإعداد ملفات منخرطيها من الأشخاص المقبولين للإستفادة من برنامج المساعدات العينية المباشرة، لكن مصالح التعاون الوطني تلكأت منذ ذلك الحين في صرف تلك المساعدات، وفق ما أكده عدد من المكفوفين المعنيين.
وكشف بلفقيه محمد، رئيس جمعية اتحاد المكفوفين، أنه تردد مرارا على إدارة التعاون الوطني لكي يستفسر عن حصص المساعدات، لكن الجواب كان دائما أن هذه الحصص لم تصل بعد.
وأضاف في حديث للموقع، أنه توجه أمس الثلاثاء، مجددا هذا للاستفتار عن تلك الحصص، حيث قبلت بصرف هذه الحصص لعدد محدود من المكفوفين، قبل أن يفاجؤوا بأن المواد الغذائية منتهية الصلاحية.