اخبار جهة مراكش | الخميس 14 ديسمبر 2017 - 11:40

التويزي يبرز في لقاء مع خبراء أفارقة جهود المغرب من أجل الأمن والاستقرار في محيطه الجهوي والقاري

  • Whatsapp

أبرز أمين مجلس المستشارين أحمد تويزي، في لقاء مع خبراء أفارقة أول أمس الثلاثاء بالرباط، الدور والجهود التي يبذلها المغرب من أجل استتباب الأمن والاستقرار في محيطه الجهوي والقاري.

واستعرض تويزي، خلال لقاء مع مجموعة من الخبراء يمثلون ثلاثة عشر بلدا إفريقيا ينتمون للشبكة الإفريقية لبناء السلم، السياسة الرائدة لجلالة الملك محمد السادس في تعزيز التعاون جنوب ـ جنوب، وخاصة في محيطه الإفريقي.

واعتبر أن القارة الافريقية تواجه مشاكل متعددة تتعلق بالإرهاب، وضعف التنمية، وعدم الاستقرار، والهجرات غير القانونية والنزوح الجماعي جراء الحروب أو الجفاف بحثا عن الأمن الاقتصادي، فيما تتوفر بالمقابل على إمكانيات هائلة وثروات ضخمة من مواد أولية أساسية وأراضي خصبة، وموارد بشرية شابة في حاجة إلى التكوين والإدماج والتشغيل، وإمكانيات ينبغي استثمارها لتحويلها إلى ثروات لفائدة شعوب القارة الافريقية.

وأكد المسؤول البرلماني، حسب موقع البام على الإنترنت، أن البلدان الإفريقية مدعوة إلى الاستثمار في بناء الثقة في النفس وفي القدرة الجماعية من أجل صياغة المستقبل الذي يستجيب لانتظارات شعوبها، مضيفا أن إفريقيا، اليوم، في أمس الحاجة إلى إطلاق ديناميات اقتصادية واجتماعية، وتوطيد مسارات الانتقال الديمقراطي، وتعزيز ديناميات المشاركة في صناعة القرارات المصيرية ذات الصلة بمستقبلها.

من جهته، أبرز مدير برنامج الشبكة الإفريقية لبناء السلم، التابعة لمعهد الأبحاث في العلوم الاجتماعية الذي يوجد مقره بنيويورك، أهمية الدور الذي تقوم به الشبكة من خلال تدريب خبراء وباحثين في مجال السلم عبر العالم، مؤكدا في هذا الصدد أن أزيد من 100 باحث استفادوا من منحة التدريب عبر مختلف الجهات بالقارة الافريقية، في إطار التوجه الذي تعتمده الشبكة من أجل تشجيع البحث العلمي في مجال بناء السلم بالقارة الافريقية.