اخبار جهة مراكش | الخميس 21 ديسمبر 2017 - 08:05

الهلال رئيس بلدية شيشاوة: ”المدينة ستعرف مشروع إنارة عمومية يستجيب لرهان اقتصاد الطاقة وخلق انطباع حضري للمجال”

  • Whatsapp

توفيق عطيفي – شيشاوة 
من منطلق اعتبار التهيئة الحضرية تعرف من زاوية جمالية المدينة، نهارا بالمساحات الخضراء ومؤشر النظافة وكذا الإنارة العمومية اللائقة ليلا، في هذا السياق، من المنتظر أن تعرف مدينة شيشاوة خلال الشهور القليلة المقبلة، مشروع تزيين المداخل الأربعة للمدينة مشروع إنارة واسع يتماشى والتوجهات الحالية لتخفيض كلفة الطاقة وترشيد النفقات الجماعية في هذا الجانب، ويهم المشروع استبدال المصابيح المرتفعة التكلفة بمصابيح اقتصادية لتجسيد انخراط الجماعة في التنمية المستدامة.
وبحسب ما قاله الهلال رئيس جماعة شيشاوة، أن هذا المشروع هو ثمرة مجهود وتعاون مشترك بين الفاعلين المحليين من سلطات إقليمية في شخص العامل الإقليمي لشيشاوة، رئيس المجلس الإقليمي، رئيس الجماعة والبرلماني هشام المهاجري، في إطار رؤية استشرافية والشروع في التنزيل الميداني لبرنامج عمل الجماعة.
وقال الهلال أن مكب دراسات بصدد إعداد الدراسات التقنية الدقيقة في هذا الشأن وأن المشروع محكوم بمجموعة من الرهانات أولها تغيير معالم المدينة بمداخل محورية قادرة على خلق الانطباع الحضري للمجال من قبل الزوار وأبناء المدينة في إطار التسويق الترابي للمجال والإسهام في الجاذبية الترابية للاستثمار، كما يهدف أيضا إلى تجاوز التكلفة العالية للكهرباء الجماعية التي تكلف صندوق الجماعة حوالي 360 مليون سنتيم في أفق تخفيضها إلى 220 مليون سنتيم على الأقل.
وأضاف الهلال، أن هذا المشروع الهام، هو نتيجة سلسلة من المرافعات التي تقدم بها لدى المسؤولين المركزيين والجهويين والإقليميين بهدف تعزيز مؤشرات التنمية من جهة وخلق التميز الترابي لجماعة شيشاوة، ليس فقط على مستوى الإقليم، بل في مجموع حواضر جهة مراكش أسفي. وأن مشاريع أخرى سترى النور شرط مواصلة المقاربة الترافعية والتشاركية، من قبل كل الفاعلين كل من موقعه واختصاصاته، مع استحضار إكراه محدودية الإمكانات المادية والبشرية.