مجتمع | الخميس 21 ديسمبر 2017 - 09:55

وزارة الثقافة تتسلم هبة يابانية بقيمة 10 ملايين درهم

  • Whatsapp

استفادت المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، يوم الثلاثاء، من هبة مالية يابانية قيمتها 10 ملايين درهم عبارة عن تجهيزات تقنية ومعدات.

وأوضح بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال، أن الهبة تأتي «تعزيزا لعلاقات التعاون الثقافي القائمة بين المملكة المغربية والحكومة اليابانية، وفي إطار برنامج اليابان للتنمية والمساعدة الخارجية ».

وقام محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، بمعية ماساهيسا ساتو (Masahisa SATO) الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية باليابان بحضور تاكوجي هاناتاني (Takuji HANATANI)، سفير اليابان بالمغرب بزيارة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية من أجل تفقد المعدات التي منحتها الحكومة اليابانية لهذه المؤسسة.

وقد شملت هذه الهبة، المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، حيث همت بالأساس، تعزيز مختبرات هاتين المؤسستين بماسحات ضوئية ذات حجم كبير، وطاولات للترميم اليدوي وطاولات لشفط الغبار. سيتم استخدامها من أجل رقمنة، وصيانة وترميم المخطوطات والوثائق النادرة واللوحات الفنية.

وأضافت الوزارة، أن هذه المعدات تعتبر من أحدث ما أبدعته التكنولوجيا اليابانية، لاسيما ما يتعلق منها بالماسح ضوئي (22X متر) الذي يعد فريدا من نوعه بالمغرب.