غير مصنف | الأربعاء 17 يناير 2018 - 12:50

من مراكش.. مؤسسة حدیقة ماجوریل تنظم معرضا لأزياء نور الدین أمير

  • Whatsapp

تقدّم مؤسسة حدیقة ماجوریل معرضاً لأعمال نور الدین أمیر، مصمم الأزیاء المغربي، في الفترة الممتدة من 23 فبرایر وحتى 22 أبریل المقبلين، في قاعة المعارض المؤقتة في متحف إیف سن لوران بمراكش.

ووفق بلاغ للمؤسسة، فإنها تودّ بتنظيم هذه التظاهرة تكریم الفنان نور الدین أمیر، الذي استطاع تكییف الفن الحرفي المغربي بإبداعاته.

وأوردت مؤسسة حديقة ماجوريل أن أمير یرتشف من المھارات والإرث الثقافي المغربي ویحوّلھا بمھارة في عمله كالمنحوتات الفنیة، حيث تنشأ أعماله من مواد خام وعضویةّ من المغرب، وھي التي تحدد أشكالھا.

مولیم العروسي، مفكّر وناقد فني، يقول: “یتم اختیار الصوف والخیش والحریر بعنایة، وتروض الخیوط واحداً تلو آخر قبل أن تتحول صُبغ المواد والأقمشة بالحناء، بقشر الرمان أو صباغ النیلة، حيث يضفي نور الدین أمیر الحیاة على تلك المواد، مقلبّاً الرموز، فتسمو الصناعة الحرفیة المغربیة وترقى بأعمال ھذا الفنان العالمي الذي یبث فیھا أفكاراً عمیقة”.

وقد اكتشف بییر برجیه أعمال نور الدین أمیر من خلال معرض فني بمعھد العالم العربي في باریس سنة 2014، وقرر أن یكرّس له معرضاً في مؤسسة بییر برجيه إیف سان لوران في باریس سنة 2016 حسب هسبريس.



 

وكانت نقابة مصممي الأزیاء الفرنسیة قد دعت الفنان نور الدین أمیر إلى المشاركة بأسبوع الموضة في باریس والذي سیعقد بین 1 و5 یولیوز، حيث يعتبر ھذا الحدث الدولي من أھمّ وأرفع المستویات بالنسبة إلى مصمّمي الأزیاء في العالم. وبھذا، یكون نور الدین أمیر أول مصمم مغربي مشارك بھذا الحدث المتمیّز في عالم الموضة.

وقد ولد نور الدین أمیر عام 1967 بالرباط، وھو یعیش ویعمل في مراكش. تخرج من ESMOD عام 1996، وتمیزّت السنوات الأولى من أعماله بتعاونه مع الفنانة الإیرانیة شیرین نشأت، حیث صممّ العدید من الأزیاء لأعمالھا منذ عام 2001.

یكّرّس نور الدین أمیر أعماله لعروض الأزیاء في المغرب، وخاصة في الدار البیضاء ویتخصص بزّيّ القفطان، حیث تمیّزّ من خلال تقدیم مجموعة من الحایك المغربي.

عرضت إبداعاته في متحف الأزیاء في أنتویرب (MOMU) عام 2003، وفي متحف الفنون الجمیلة في لیل عام 2004، ومؤخرا في سیاق معرض “المغرب المعاصر” بمعھد العالم العربي.