اخبار جهة مراكش | الأربعاء 31 يناير 2018 - 14:05

الشيكر عامل اقليم قلعة السراغنة بالنيابة يترأس يوما دراسيا لفائدة رؤساء الجماعات حول خلق فرص الشغل في قطاع الصرف الصحي في المجال القروي

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
ترأس محمد الشيكر عامل اقليم قلعة السراغنة بالنيابة بقاعة الندوات، اشغال اليوم الدراسي حول خلق فرص الشغل في قطاع الصرف الصحي في المجال القروي حسب مشروع “سيزار” لفائدة رؤساء المجالس المحلية.
وقال الشيكر في كلمته الافتتاحية لهذا اليوم ان المشروع يسعى الى المساهمة في خلق فرص الشغل بقطاع التطهير السائل بالعالم القروي، ويعمل على المساهمة في خلق مناصب الشغل على عدة مستويات بالمؤسسات العمومية وبالقطاع الخاص وبالجمعيات التعاونية.
واوضح عامل الاقليم بالنيابة ان مشروع خلق فرص الشغل في قطاع الصرف الصحي في المجال القروي، تنحصر تدخلاته في انشاء مراكز نمودجية للصرف الصحي الايكولوجي وتسهيل ربط العلاقات بين الباحثين عن العمل والمشغلين وتكوين عرض الخدمات وتنظيم انشطة توعوية.
من جهته اكد المستشار التقني بمشروع سيزار الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، في عرض قدمه امام رؤساء الجماعات المحلية، ان مشروع سيزار الذي يدخل في اطار التعاون بين المغرب وألمانيا، يهدف الى تطوير اليات خلق فرص الشغل في قطاع الصرف الصحي، ويعمل حاليا في كل تراب المملكة مع اعتماد جهة مراكش اسفي كجهة نمودجية.
واشار المستشار التقني ان المشروع يجمع في شراكة مؤسساتية كل من المديرية العامة للجماعات المحلية ومنظمة التعاون الدولي الالماني وولاية جهة مراكش اسفي، ويتدخل عبر عمليات تهم التكوين وانشاء مراكز نمودجية للصرف الصحي الايكولوجي.



وتضمن عرضه جملة من البرامج الهادفة الى تمكين رؤساء الجماعات المحلية بالاقليم، من معلومات حول تقنيات التطهير السائل المستقل والمستدام وتحسيسهم بالأهمية الاقتصادية للتطهير السائل في العالم القروي وخصوصا بالنسبة لخلق فرص الشغل.
مشيرا الى ان التطهير السائل يعد من مكونات السكن اللائق ومن مؤشرات مستوى العيش ومن عناصر مؤشر التنمية البشرية.
حضر اليوم الدراسي الى جانب عامل الاقليم بالنيابة، كمال الطاهري النائب الثالث لرئيس المجلس الاقليمي، ورؤساء الجماعات المحلية بالاقليم وبعض رؤساء المصالح التابعة للعمالة.
وتجدر الاشارة ان مشروع سيزار لخلق فرص الشغل في قطاع الصرف الصحي المراد انجازه في الفترة الممتدة بين 2020/2015، ينظم تحث اشراف المديرية العامة للجماعات المحلية وولاية جهة مراكش اسفي، بشراكة مع منظمة محمد الخامس للتضامن ومؤسسة محمد السادس للبيئة وقطاعات مكلفة بالفلاحة والصحة والمالية والقطاع الخاص والوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات.