مجتمع | الجمعة 2 فبراير 2018 - 22:46

رويدا مروة: الخطابات الرسمية للملك أعطت دفعة قوية الديبلوماسية الخارجية للمملكة المغربية

  • Whatsapp

نوهت الناشطة الحقوقية والإعلامية اللبنانية رويدا مروه، بالاستراتيجية التي تنهجها المملكة في السنوات الأخيرة بخصوص القضية الوطنية الأولى المغاربة، في لقاء بطلبة المعهد العالي للصحافة والاتصال بالدار البيضاء، عصر يومه الجمعة 2 فبراير.
واعتبرت الناشطة اللبنانية أن سياسة الكرسي الفارغ التي نهجتها المملكة، مكنت اللوبي الجزائري من تشويه صورة المغرب على الصعيد الافريقي، وخصوصا قضايا حقوق الإنسان بالصحراء المغربية.
وارجعت رويدا هذا التحول إلى الخطابات الرسمية للملك بخصوص السياسة الخارجية الموجهة للسفراء والقناصل بعدد من الدول ذات النفوذ، وإلى الزيارات المكوكية التي يقوم بها العاهل المغربي بين مختلف الدول الإفريقية، والتي جعلت المملكة ثاني مستثمر بالقارة الافريقية بعد جنوب افريقيا والخامس على الصعيد الدولي.
مروة التي تعتبر من أشد الأجانب المدافعين على مغربية الصحراء، صرحت أن هذا الملف ليس ملفا سياسيا وانما ملف حقوقي محظ، وأن المضايقات التي تتعرض لها جراء هذا الملف، اكسبها مناعة لمواجهة أطروحات الجزائر ومن يدور في فلكها.
ومن جانب آخر اعتبرت أن المرأة المغربية والتونسية أحسن حالا من باقي النساء بالدول العربية والإفريقية وبعض الدول الأسيوية على صعيد حقوق المرأة، بإستثناء بعض الحالات التي تعود لتقاليد والعادات كزواج “الفاتحة” وزواج وتشغيل القاصرات.
عبد العزيز شاعيق – صحفي متدرب