دولية | السبت 3 فبراير 2018 - 20:59

البرازيل: الرئيس الأسبق لولا يستعيد جواز سفره المصادر بقرار من القضاء

  • Whatsapp

أمر قاض فدرالي برازيلي الجمعة بأن يعاد إلى الرئيس الأسبق لولا دا سيلفا جواز سفره المصادر من قبل القضاء الأسبوع الماضي بعد إدانته في قضية فساد وتبييض للأموال. واستبعد القاضي أن يكون لولا “يخطط للهرب من البلاد بهدف الإفلات من تطبيق” القانون الجنائي. 

أمر قاض فدرالي برازيلي الجمعة بأن يعاد إلى الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا جواز سفره الذي صادره القضاء الأسبوع الماضي بعد الحكم عليه بالسجن من قبل محكمة استئنافية. وكان لولا يستعد للسفر إلى أثيوبيا للمشاركة في مؤتمر لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

وقال القاضي برونو أبوليناريو في قراره: “لا يمكن بأي طريقة استنتاج أن (لولا) كان يخطط للهرب من البلاد بهدف الإفلات من تطبيق قانوننا الجنائي”. وأضاف: “بالعكس، كان خروجه من البلاد مبررا بالتزام مهني مقرر مسبقا”.



 

وتابع القاضي في قراره أن “وحده خيالا كبيرا أوصل إلى النتيجة” المستخلصة من قبل القاضي الذي أمر بمصادرة جواز سفره.

وكانت محكمة قي بورتو أليغري (جنوب) قد أكدت الأربعاء الماضي إدانة لولا بعدم التحرك في مواجهة الفساد وتبييض الأموال بسبب قبوله شقة من ثلاث طبقات على شاطىء البحر من شركة للبناء.

ومع خسارته دعوى الاستئناف، لا يبدو لولا، المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية في تشرين الأول/أكتوبر، مهددا بالسجن قريبا لكن فرص ترشحه تضررت إلى حد كبير.

فرانس24/أ ف ب