مجتمع | الأربعاء 21 فبراير 2018 - 09:10

فضيحة مدوية لشركة عمرها لا يتجاوز 7 أيام تحصل على صفقة تقارب المليارين

  • Whatsapp

أثار حصول شركة لم يمر على تأسيسها سوى 7 أيام، على صفقة اقتناء 40 سيارة للنقل المدرسي بمبلغ مالي قدر في مليار و900 مليون سنتيم، جدلا واسعا، خلال الدورة الإستثنائية التي عقدها المجلس الإقليمي لتارودانت، أخيرا.
وحسب ما أوردته يومية “المساء” في عددها ليوم الأربعاء 21 فبراير، فإن الشركة التي لا يتجاوز رأس مالها 100 ألف درهم، تم تسجيل سجلها التجاري بالمحكمة التجارية بأكادير، بتاريخ 17 مارس 2017، لتتمكن من توقيع الإتفاقية مع المجلس الإقليمي، بتاريخ 24 مارس 2017.
ونبه الأعضاء الذين استنكروا هذه الوضعية، إلى أن الصفقة تمت في غياب أي تنافسية، فضلا عن عدد من الخروقات القانونية التي شابت الصفقة، والمتمثلة أساسا في تحديد مدة الضمان في سنة واحدة بدل 5 سنوات المعمول بها لدى شركات بيع السيارات المعروفة.
وأضافت الجريدة أن المحتجين أشاروا كذلك إلى أن الشركة المذكورة لا تتوفر على تجربة في ميدان السيارات، كما أنه تم تأسيسها في ظرف قياسي بمدينة طاطا، لتحصل على صفقة بتارودانت من أجل اقتناء 40 سيارة بأثمنة لا تتناسب وتلك الأثمنة المعمول بها لدى شركات بيع السيارات حسب الماركات العالمية المعروفة، والتي دأبت على بيع سيارات خاصة بهذا النوع من الخدمات.
كما نبه الأعضاء إلى أن الأثمنة التي اقترحتها الشركة تفوق تلك التي سبق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أن اقتنت بها سيارات من نفس الحجم والنوع في مشاريع مختلفة ببعض الجماعات الترابية والجمعيات.