اخبار جهة مراكش | السبت 3 مارس 2018 - 20:20

سكوب..الحنكاري العامل بوزارة الداخلية وايت الحاج يوقعان عقد بيع عقار جماعي مساحته 30 هكتار لفائدة بلدية قلعة السراغنة

  • Whatsapp

محمد لبيهي مراكش الآن
اكد نورالدين ايت الحاج رئيس بلدية قلعة السراغنة انه وقع رفقة عبد المجيد الحنكاري العامل المدير العام للشؤون القروية يوم الخميس الاخير بوزارة الداخلية،عقد بيع العقار الجماعي المسمى اولاد بوكرين اولاد الشرقي والبالغ مساحته حوالي 30 هكتارا.
وينص عقد الاتفاق الموقع بين رئيس المجلس البلدي لقلعة السراغنة ووزارة الداخلية على تعويض عشرين فلاحا من دوي الحقوق من ميزانية الجماعة، بعدما تم احداث محطة لمعالجة المياه العادمة بنفس العقار المدكور.
وعلمت “مراكش الآن” من مصدر موثوق ان مصالح عمالة اقليم قلعة السراغنة، شرعت مباشرة والى غاية اليوم السبت بعد توقيع عقد البيع والذي تم بحضور موثق ورئيس قسم الشؤون القروية بعمالة الاقليم ،في اعداد اللوائح المتعلقة بدوي الحقوق والمصادقة عليها، لتسوية مستحقاتهم المالية المتفق عليها قبل نهاية الشهر الجاري.
وقال نورالدين ايت الحاج رئيس المجلس البلدي في اتصال هاتفي به ل “مراكش الان”، ان جميع الاجراءات والمساطر الادارية الخاصة بانهاء بيع العقار الجماعي اولاد بوكرين اولاد الشرقي، قد تم انجازها بشكل قانوني ووفق النصوص القانونية المنظمة لهذه العملية.

واوضح رئيس بلدية قلعة السراغنة، ان المدير العام للشؤون القروية بوزارة الداخلية، استند في تسوية العقار لفائدة الجماعة الى مايساعد على انجاح مشروع سبق وان اعطى الملك محمد السادس انطلاقة اشغال بناؤه قبل ثلاث سنوات.

كما لم يفت ايت الحاج التنويه بالمجهودات التي بذلها محمد الشيكر عامل اقليم قلعة السراغنة بالنيابة ومساعدوه، لتسريع وثيرة تسوية ملف العقار الجماعي المدكور.واكد ايت الحاج ان عملية توقيع عقد البيع ستساهم في تقوية رصيد عقار مجلس بلدية قلعة السراغنة، واستغلاله مستقبلا لانجاز مشاريع تنموية مهمة في السنوات القادمة،لفائدجة الساكنة.
وكان جلالة الملك محمد السادس اعطى انطلاقة بناء محطة معالجة المياه العادمة على العقار التابع للاراضي الجماعية اولاد بوكرين اولاد الشرقي يوم التاسع والعشرون من سنة 2014، ضمن مجموعة من المشاريع التي اشرف على تدشينها ووضع الحجر لها خلال زيارته لقلعة السراغنة، في اطار الميثاق الوطني للتنمية المستدامة.
وتعد محطة معالجة المياه العادمة لقلعة السراغنة، من صنف الافرشة البكتيرية ذات معالجة ثلاثية تعتمد التطهير بواسطة الاشعة فوق البنفسجية.

وتندرج هذه المحطة التي تبلغ طاقة معالجتها 8300 متر مكعب في اليوم، في اطار برنامج شامل لتعزيز بنيات التطهير السائل لمدينة قلعة السراغنة الذي رصد له استثمارات بقيمة 190 مليون درهم.
ويعد هذا الانجاز من المشاريع التي اعطى الملك محمد السادس انطلاقتها ،بهدف المساهمة في احداث دينامية سوسيو اقتصادية وحضرية على مستوى اقليم قلعة السراغنة.