اخبار جهة مراكش | الخميس 8 مارس 2018 - 19:14

احتفالا باليوم العالمي للمرأة: الشيكر عامل قلعة السراغنة يتراس ندوة فكرية العنف ضد النساء ومسالة التنمية +صور

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
احتضنت قاعة محمد المودن التابعة لمقر عمالة اقليم قلعة السراغنة، اليوم الخميس 8 مارس، ندوة فكرية حول: “العنف ضد النساء ومسالة التنمية قراءات متقاطعة في الانساق والمسارات”.
وترأس الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة التي تنظم في اطار فعاليات الاسبوع الثقافي للمركز الجامعي واحتفالا باليوم العالمي للمراة، محمد الشيكر عامل اقليم قلعة السراغنة، اعتبر في كلمته ان انعقادها تزامنا مع ثامن مارس هو تجسيد لمنظومة العدالة وملائمتها مع مقتضيات الدستور المغربي، والمساهمة والتحسيس في قدرات المراة بالاقليم، بهدف تحسين اوضاعها. وعرفت الجلسة الافتتاحية والتي سيرها النقيب ابراهيم صادوق، تقديم كلمات كلا من الاستاذ احمد لقباب النائب الاول لرئيس المحكمة الابتدائية وقاضي التحقيق بها، عبد العزيز العدوي نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية، مولاي الطاهر بلفاسي النائب الاول لرئيس المجلس الاقليمي، نورالدين ايت الحاج رئيس بلدية قلعة السراغنة، حسن العدوي رئيس المجلس العلمي ومحمد زروال رئيس مركز حقوق الناس والدكتور محمد الغالي عميد المركز الجامعي.
وتضمنت كلماتهم مختلف الجوانب المتعلقة بظاهرة العنف الممارس ضد النساء، والمقاربات القانونية التي يمكن بواسطتها وضع حد للظاهرة، وكذا المجهودات المبذولة من طرف مؤسسات الدولة وجمعيات المجتمع المدني لاستقبال وتسوية القضايا المرتبطة بظاهرة العنف.
واشارت الكلمات الافتتاحية للمتدخلين في الجلسة الاولى الى اهمية احياء اليوم العالمي للمراة، تكريما لها ولدورها الكبير الى جانب الرجل في التنمية، وتطوير وبناء المجتمع.مبرزين مساهمات النساء في باقي المجالات، والى بعض المنجزات التي شهدها اقليم قلعة السراغنة والرامية الى تحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية لعموم النساء في مجموع الدوائر.
كما لم يفت مختلف المتحدثين التنويه والاشادة بالاصلاحات المتميزة التي شملتها مدونة الاسرة وكذا الاتفاقيات التي صادقت عليها بلادنا في المنتديات والمنظمات الدولية.
يشار الى ان الجلسة الثانية والتي تراس تسيير مداخلاتها الاستاذ محمد صدقي عن هيئة المحامين بمراكش، عرفت مناقشة وتقديم عروض لاساتذة من جامعة القاضي عياض تمحورت حول: تمكين المراة ومعضلة العنف للدكتور ادريس لكريني، اكراهات التمكين للمراة وافاق تحقيق التنمية العادلة، للاستاذين: محمد الغالي، وخديجة الموحدي، اشكالية المساواة في القوانين المغربية للدكتور :عبد الرحيم العلام، تنمية القرب من خلال تجربة مراكز حماية النساء في وضعية صعبة للاستاذ محمد زروال رئيس مركز حقوق الناس ومداخلة في ضوء مسار تجربة السيدة نجمة جلو فاعلة سياسية وجمعوية تناولت فيها: التنمية الذاتية ومسالة التمكين للمراة.