منوعة | الإثنين 12 مارس 2018 - 06:21

بوتين يأمر بإسقاط طائرة ركاب في 2014 قيل أن بها راكبا يحمل قنبلة

  • Whatsapp
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال فيلم عرض اليوم الأحد إنه أمر في 2014 بإسقاط طائرة ركاب قالت تقارير إنها كانت تحمل قنبلة وتستهدف افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية.
 
وفي فيلم وثائقي بعنوان(بوتين) تبلغ مدته ساعتين وي عرض على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية قال بوتين للصحفي أندريه كوندراشوف إنه تلقى اتصالا هاتفيا من رجال الأمن المسؤولين عن أولمبياد سوتشي في السابع من فبراير شباط 2014 قبيل حفل افتتاح الدورة .
 
وقال بوتين في الفيلم “قيل لي إن طائرة كانت في طريقها من أوكرانيا إلى اسطنبول خ طفت وإن الخاطفين يطالبون بالهبوط في سوتشي”.
 
وقال كوندراشوف في الفيلم إن قائدي طائرة من طراز بوينج 737-800 تابعة لشركة بيجاسوس أيرلاينز التركية كانت في رحلة من خاركيف إلى اسطنبول أفادوا بأن أحد الركاب يحمل قنبلة وأن الطائرة مضطرة لتغيير مسارها إلى سوتشي.
 
وأضاف الصحفي أن الطائرة كانت تقل 110 ركاب في حين كان أكثر من 40 ألف شخص موجودين في الإستاد لمشاهدة حفل الافتتاح.
وقال بوتين إنه سعى للحصول على نصيحة مسؤولي الأمن وقيل له إن خطة الطوارئ في مثل هذا الموقف تقضى بإسقاط الطائرة.
 
وأضاف بوتين ” قلت لهم :تصرفوا وفقا لهذه الخطة” وقال إنه بعد فترة وجيزة من ذلك وصل إلى مكان الأولمبياد برفقة مسؤولي اللجنة الأولمبية الدولية.
 
وقال إنه بعد عدة دقائق تلقى اتصالا آخر أبلغه أنه كان بلاغا كاذبا وأن الراكب كان مخمورا وأن الطائرة ستواصل رحلتها إلى تركيا.
 
وأكد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم الأحد التصريحات التي وردت في الفيلم.