اخبار جهة مراكش | السبت 31 مارس 2018 - 17:47

مسؤولون قضائيون واساتذة جامعيون ومنتخبون يكشفون علاقة العقار ورهان التنمية بتامنصورت مراكش

  • Whatsapp

نظمت مؤسسة النعيمي 2 للتعليم الخصوصي بتامنصورت بشراكة مع الودادية الحسنية (محكمة النقض) والمجلس الجماعي لحربيل، زوال امس الجمعة، ندوة علمية حول “العقار ورهان التنمية”، أطرها الدكتور محمد الغالي رئيس شعبة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش وشارك فيها كل من المحامي مولاي اسماعيل الاخوان والدكتور محمد الخضراوي نائب رئيس الودادية الحسنية للقضاة والدكتور جمال النعيمي رئيس ماستر التوثيق والعقار بكلية الحقوق بمراكش والدكتور حسن فتوخ المستشار بمحكمة النقض.
وتطرق الدكتور حسن فتوخ الى مختلف التشريعات المنظمة للانظمة العقارية وعلى رأسها مدونة الحقوق العينية باعتبارها المرجع العام للعقار بالمغرب حيث على ان الانظمة العقارية بالمغرب تعاني من فراغ قانوني ساعد في افراز مختلف الاختلالات التي تشكل حجرة عثرة امام الاستغلال الامثل للعقار قصد تحقيق التنمية.

وسلط الضوء الدكتور محمد الخضراوي على اساس التربية على المواطنة والتحسيس بالحقوق كمدخل اساسي للاصلاح القضاء حيث اشار الى أن العدالة شأن مجتمعي ولاتخص طرف دون آخر قبل ان يشدد على ضرورة العمل لاسترجاع الثقة في المؤسسات والانخراط فيها ولايجب ان نتعامل بثقافة الحق والواجب فقط وانما يجب ان يتم التركيز على المشترك بيننا.
ومن جهته، وقف الدكتور جمال النعيمي بدوره على مختلف الاختلالات المتعلقة بالاراضي السلالية والجماعية وعلى رأسها مشكل التحديد الاداري لضبط حدود هذه الاراضي مؤكد على صعوبة تحديد ذوي الحقوق فيما يخص الاراضي الجماعية.
وتطرق اسماعيل البرهومي رئيس جماعة حربيل الى القلق الذي يساور ساكنة تامنصورت بخصوص طبيعة العقارات قبل ان يقوم برصد مجموعة من المشاكل والتحديات التي تشوب منظمومة العقار بالجماعة الترابية حربيل.
واوضح الاستاذ مولاي يوسف الاخوان على ان توثيق التصرفات العقارية ضرورية في المعاملات العقارية باعتبار العقار هو المحرك والفاعل الاساسي ونقطة الانطلاق لاي نشاط بيد ان مشكل تحرير العقود العقارية ورداءتها يؤديان الى مالايحمد عقباه خصوصا العقود التنازلية والعقود العرفية التي اعتبرها باطلة بطلانا مطلقا.