اخبار جهة مراكش | الأحد 1 أبريل 2018 - 08:35

عقوبة المتورط في فضيحة “فيديو بوشان” قد تصل الى عشرين سنة

  • Whatsapp

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، الأربعاء 28 مارس، عن فتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة مع المشتبه فيه الذي ظهر في الفيديو المتداول مؤخرا وهو يحاول اغتصاب فتاة بمنطقة بوشان، مع إخضاعه لتدابير الحراسة النظرية.
وذكر بلاغ للوكيل العام للملك أن المشتبه فيه الذي ظهر في الفيديو المتداول مؤخرا بمواقع التواصل الاجتماعي وهو يحاول اغتصاب فتاة، قد تم إيقافه بمنطقة بوشان من طرف عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز القضائي للدرك الملكي بابن جرير.
وبالرجوع إلى مجموعة القانون الجنائي المغربي، في صيغتها المحينة، فإن المشرع الجنائي قد تطرق إلى العقوبات المتعلقة بالجنايات والجنح ضد نظام الأسرة والأخلاق العامة، وأفرد لها الباب الثامن (الفصول 483 – 496) من مجموعة القانون الجنائي، وفي حالة النازلة المشار إليها أعلاه، فالأمر يتعلق تحديدا بالفرع السادس الذي خصص لمجال “انتهاك الآداب”.
وفي هذا الإطار ينص القانون المذكور في الفصل 485، على أنه “يعاقب بالسجن من خمس إلى عشر سنوات من هتك أو حاول هتك عرض أي شخص ذكرا كان أو أنثى، مع استعمال العنف.
غير أنه إذا كان المجني عليه طفلا تقل سنه عن ثمان عشرة سنة أو كان عاجزا أو معاقا أو معروفا بضعف قواه العقلية، فإن الجاني يعاقب بالسجن من عشر إلى عشرين سنة”.
وبالنسبة للشخص الذي قام بتصوير شريط الفيديو، فإن نفس المادة القانونية، تشير في الباب السابع المتعلق بالجنايات والجنح ضد الأشخاص، وتحديدا في الفصل 431 من (الفرع 2: في التهديد وعدم تقديم المساعدة)، إلى أنه “من أمسك عمدا عن تقديم مساعدة لشخص في خطر، رغم أنه كان يستطيع أن يقدم تلك المساعدة إما بتدخله الشخصي وإما بطلب الإغاثة، دون تعريض نفسه أو غيره لأي خطر، يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وغرامة من 2.000 إلى 10.000 درهم.
تضاعف العقوبة، إذا كان مرتكب الجريمة زوجا أو خاطبا أو طليقا أو أحد الأصول أو أحد الفروع أو أحد الإخوة أو كافلا أو شخصا له ولاية أو سلطة على الضحية أو مكلفا برعايته، أو إذا كان ضحية الجريمة قاصر أو في وضعية إعاقة أو معروفة بضعف قواها العقلية، وكذا في حالة العود”.
وكانت السلطات المحلية لإقليم الرحامنة أفادت أن عناصر الدرك الملكي بالإقليم تمكنت الأربعاء الأخير، من توقيف الشخص الذي ظهر في شريط فيديو منشور على شبكة الأنترنت، وهو بصدد تعريض فتاة لمحاولة اعتداء جنسي، وذلك على إثر الأبحاث والتحريات التي باشرتها المصالح الأمنية المختصة بهدف تحديد هوية هذا الشخص.
وحسب المعطيات الأولية، فإن المعني بالأمر، البالغ من العمر 21 سنة، يقطن بدوار كداوة، جماعة آيت حمو، قيادة بوشان، فيما تقطن الفتاة التي تعرضت للاعتداء، والبالغة 17 سنة، بدوار معلمين الواد بنفس الجماعة بإقليم الرحامنة.

المصدر: ميدي 1 تيفي

مع تعديل العنوان