اخبار جهة مراكش | الأربعاء 18 أبريل 2018 - 19:21

بالفيديو.. المستشار البرلماني تويزي: الاستجابة لمتطلبات الشباب في وضعية إعاقة يحتاج لتضمان حكومي

  • Whatsapp

طالب أحمد تويزي، المستشار البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، الحكومة بجميع قطاعات إلى الانخراط في إدماج الشباب في وضعية إعاقة بسوق الشغل.

ووقف المستشار البرلماني بعد طرحه لسؤال شفوي على وزيرة الأسرة  والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت اليوم الثلاثاء 17 أبريل، بمجلس المستشارين، عن البرامج الموجهة لهذه الفئة والكفيلة بإدماجها في سوق الشغل؟، (وقف) عند البحث الذي قامت به الوزارة سنة 2014، والذي تضمن أرقام صادمة حول الأشخاص ذوي إعاقة وحاجياتهم فيما يخص الإدماج الاقتصادي والاجتماعي والإكراهات التي يواجهونها في الولوج إلى سوق الشغل.

وبعد أن لفت المستشار البرلماني الانتباه إلى المجهود الذي تقوم به الوزارة المعنية لصالح هذه الفئة التي تمثل 6 أو 7 في المائة، اعتبر ذات المستشار أنه مجهود غير كاف لأن الوزارة لا يمكنها تحمل عبء الخصاص الاجتماعي المهول داخل المغرب في عدد من الاستراتيجيات والتشريعات، ولكنها تحتاج إلى التضامن الكامل بين الحكومة.

وأكد المستشار البرلماني أحمد تويزي أن نسبة كبيرة من الشباب في وضعية إعاقة هم في حاجة لإدماجهم من أجل مواجهة الإكراهات والتحديات للولوج إلى العلاجات والتعليم وكذا اندماجها الاجتماعي والمهني.