اخبار جهة مراكش | الجمعة 27 أبريل 2018 - 17:03

نقابيون يراسلون عامل اقليم شيشاوة لانصاف عمال منجم سكساوة

  • Whatsapp

لم تجد فدرالية النقابات الديموقراطية بمراكش والمكتب المحلي لمناجم سكساوة مخرجا لحل عدم التزام ادارة الشركة المنجمية سكساوة بما تم الاتفاق عليه بخصوص تادية أجور العمال في وقتها المحدد والمتفق عليه معها بمحضر اتفاق الموقع يوم 9 ابريل الجاري، غير مراسلة المسؤول الأول بالإقليم بعدما انقضت السبل و غابت الوعود التي قدمت للمنجميين عن موعدها.
هذا و طبقا للمراسلة حصلت عليها “مراكش الآن”، فقد لجأت فيدرالية النقابات الديموقراطية بمراكش والمكتب المحلي لمناجم سكساوة، يوم الأربعاء 25 ابريل الجاري، إلى مراسلة عامل إقليم شيشاوة بالنيابة محمد العطياوي، وذلك بهدف طلب عقد لقاء لجنة إقليمية للبحث والمصالحة بخصوص إيجاد حلول واقعية لكل المشاكل المطروحة بهذا المنجم ورفع الضرر عن هذه الفئة المتضررة والمحرومة من كل الحقوق.
واستنادا لذات المعطيات المتحصل عليها بخصوص ذات الموضوع، فقد وجهت المراسلة الى عامل الاقليم بالنيابة، موقعة من طرف فدرالية النقابات الديموقراطية بمراكش والمكتب المحلي لمناجم سكساوة، بمختلف صفاتهم ومواقعهم داخل المكتب الفدرالي للنقابة.
وذكرت المراسلة بأن هذه الخطوة جاءت بعد استنفاذ كل الصيغ لإيجاد حلول حقيقية لمشاكل ومعاناة المنجميين مع اخلال ادارة الشركة بالاتفاق الموقع معهم يوم 9 ابريل الجاري بحضور ممثل المديرية الجهوية للطاقة والمعادن بمراكش والكاتب العام للنقابة واعضاء المكتب لمناجم سكساوة وممثلي ادارة الشركة المنجمية لسكساوة تحت اشراف السلطات المحلية بإمنتانوت.
وارتباطا بذات السياق، فقد أشارت المراسلة إلى جوانب من الإشكالات التي تسجل على مستوى الاتفاقية، إذ تطرقت للمرونة الكبيرة التي عبرت عليها نقابتهم للحفاظ على السلم الاجتماعي بالقبول بالتاريخ المحدد من طرف ادارة الشركة المنجمية شريطة الالتزام به وهو بين 15 و20 من كل شهر على دفعتين بطلب منها.
وأضافت المراسلة على أن هذا الإخلال ببنود الإتفاقية من طرف إدارة الشركة المنجمية سكساوة خلق جوا من القلق والإحتقان بين صفوف العمال، وضرب في العمق مدى الثقة التي تم الراهن عليها لبناء ثقافة الحوار.
وشددت المراسلة في الأخير على المطالبة برفع الملف الى اللجنة الاقليمية للبحث والمصالحة، قصد حل كل المشاكل المطروحة.
وتجدرالإشارة إلى أن عمال مناجم سكساوة خاضوا في شهر اكتوبر من السنة الماضية بامنتانوت إضرابا مفتوحا ضد الاستغلال المفرط وضد تعنت إدارة الشركة المستغلة للمنجم في الاستجابة للمطالب المشروعة.

صورة من الارشيف