دولية | الإثنين 14 مايو 2018 - 14:56

اجتماع طارئ للجامعة العربية بشأن القدس

  • Whatsapp
يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعا طارئا بشأن القدس الأربعاء 15 ماي، على مستوى المندوبين الدائمين لبحث “سبل مواجهة قرار الولايات المتحدة غير القانوني” بنقل سفارتها الى القدس، وفق مسؤول في الجامعة.
وقال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبو علي الاثنين للصحافيين إن الاجتماع يعقد “بناء على طلب دولة فلسطين”.
وكان سفير دولة فلسطين لدى مصر مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح أعلن الأحد، أنه “طلب عقد اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورة غير عادية لمواجهة القرار الأميركي غير القانوني بشأن القدس”.
وقبل ساعات من تدشين سفارة الولايات المتحدة في القدس، اندلعت مواجهات صباح الاثنين على الحدود بين قطاع غزة واسرائيل، إدت إلى سقوط ضحايا ومصابين.
وفي بيان صدر بعد ظهر الاثنين عن قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بمناسبة الذكرى الـ70 “لنكبة الشعب الفلسطيني” طالبت الجامعة العربية “المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإنفاذ قراراته خاصة في توفير الحماية للمقدسات الإسلامية والمسيحية وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته”.
وأكد البيان أن “القدس الشرقية هي عاصمة دولة فلسطين، وهي جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 وأن تلك الحقيقة لا يُغيرها قرار مُجحف، ولا ينتقص من شرعيتها أي إجراءات باطلة”.
وطالبت الجامعة العربية “المجتمع الدولي وجميع دول العالم المحبة للسلام بالضغط على اسرائيل (القوة القائمة بالإحتلال) بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة والعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، ووقف انتهاكاتها ضد ابناء الشعب الفلسطيني” وخصوصا “الاستيطان ومصادرة الأراضي، وتهويد المقدسات الإسلامية والمسيحية”.
ووصف البيان افتتاح السفارة الاميركية في القدس بانه “خطوة استفزازية واعتداء صارخ على مشاعر العرب والمسلمين، في انتهاك جسيم لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وقطع للطريق أمام أي جهود دولية رامية لخلق فرصة مواتية للسلام”.