اخبار جهة مراكش | الإثنين 28 مايو 2018 - 14:22

جمعويون:تأسيس جمعية رؤساء المجالس الترابية بقلعة السراغنة مهزلة ومخالف للقانون ولايستند على اساس

  • Whatsapp

محمد لبيهي ـ مراكش الآن
طالبت فعاليات جمعوية ونشطاء فيسبوكيون من اعضاء جمعية تساوت لرؤساء المجالس الترابية بتوضيح المرامي والاهداف الحقيقية من وراء تاسيس جمعية اعتبرها بعض المنتقدين لهذه المبادرة عملية مخالفة للقانون ولاتستند على ما يتناسب والقوانين المنظمة للجماعات المحلية.
واعتبر بعض المعارضين لتاسيس جمعية الرؤساء في تدويناتهم التي خلفت نقاشا واسعا وردود افعال متباينة،ان تاسيس الجمعية مهزلة ومخالف للقانون ، وعلى وزارة الداخلية التدخل لوقف عمل يتناقض مع اختصاصات ومسؤوليات رؤساء المجالس الجماعية كما هي منصوص عليها في القانون التنظيمي 14-113.
وقال نفس المنتقدون لمبادرة الرؤساء ان هناك قوانين خاصة تؤطر العلاقة بين الجماعات المحلية وتخول اكثر من امكانية للتعاون وتوقيع اتفاقيات شراكات عوض تاسيس جمعية اهدافها غير محددة ومقنعة وفق ماجاء في قانونها الاساسي على حد تعبير المنتتقدين.
وطالب اخرون بتنظيم ندوة صحفية مع ممثلي المنابر الاعلامية لتقديم المزيد من التوضيحات الرامية لازالة كل مااثار استغراب وتساؤول العديد من المتتبعين للشان المحلي بالاقليم، والخروج ببيان اعلامي توضيحي للراي العام حول اهداف ومرامي جمعية الرؤساء، مستندين في ذلك على ان الامر يتعلق بشان عام يجب مناقشته في اطار عام وليس بتنظيم سري يجب احاطته بالكثمان.
من جهتهما، قال ياسر حافظ رئيس جماعة اولاد بوعلي الواد وعزيز الشاوي رئيس جماعة العامرية ونائبي رئيس جمعية تساوت لرؤساء المجالس الترابية بقلعة السراغنة،ان من حق الجميع تاسيس جمعيات وفق ماينص عليه قانون ظهير الحريات العامة،متسائلين عن الضرر الذي خلفته مبادرة تاسيس اطار يهم شان الرؤساء. واعتبر ان ماجاء في ردود افعال المنتقدين امرا عاديا ولايشكل اي تاثير على مبادرتهم.
واكد المتحدثان في اتصال هاتفي بهما صباح اليوم الاثنين، ان الجمعية ستعقد ندوة صحفية مباشرة بعد تسليمها وصلها النهائي من طرف السلطات المحلية، لتوضيح كل مايتعلق باانشطة واهداف الجمعية.