اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 5 يونيو 2018 - 18:35

بسبب قلة العرض والاقبال المتزايد للمستهلكين زيادات في اسعار الفواكه باسواق اقليم قلعة السراغنة تلهب جيوب المواطنين

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
عرفت جل انواع الفواكه باسواق اقليم قلعة السراغنة خلال الاسبوع الاخير من الشهر المنصرم وبداية شهر يونيو،زيادات تراوحت بين ثلاثة دراهم وخمسة دراهم في الكيلو غرام الواحد.
وتبين من خلال الزيارات الاستطلاعية لمعظم اسواق الاقليم ان جل اسعار المواد الغذائية التي يقبل عليها المستهلك بشكل كبير في شهر رمضان، سجلت استقرارا، فيما تعرف اسعار بيع مختلف انواع الاسماك ارتفاعا، بسبب قلة العرض والاقبال على طلب المنتوجات البحرية.
وارجع متتبعون لاسعار المواد الغذائية ارتفاع اسعار جل المواد الاساسية، ان السبب الرئيسي في الزيادات المسجلة، يرجع ايضا الى الاقبال المتزايد على الشراء والتخزين لشهر رمضان.
وتوقعت المصادر ذاتها، ان تعرف اثمان معظم انواع الفواكه والخضر خلال الايام القليلة المقبلة انخفاضا نسبيا واستقرارا، مضيفين ان الاسعار ستكون في متناول جل المستهلكين وان العرض يفوق الطلب.
في السياق ذاته، اكد مصدر مسؤول بمصلحة مراقبة الاثمان ان اسواق اقليم قلعة السراغنة تتوفر على جميع المواد المطلوبة والتي يقبل عليها المستهلك بشكل كبير خلال شهر رمضان الابرك، مشيرا الى ان الجهات المسؤولة على مراقبة الاسعار تقوم بصفة دائمة باتخاذ الاجراءات الضرورية لحماية المستهلك من المضاربات والاحتكار والحفاظ على استقرار اثمان المواد الاستهلاكية.
وبخصوص بعض المواد التي تعرف اقبالا كبيرا من طرف المستهلكين كالحليب مثلا، اعتبر المتحدث نفسه ان هذه المادة متوفرة بكميات كبيرة، مضيفا ان حملة المقاطعة التي استهدفت منتوجا معينا من هذه المادة تسبب في توفيرها بنسبة كافية جدا وبنسبة غير مسبوقة مقارنة مع شهر رمضان للسنوات الماضية.
من جهة اخرى، طالب مستهلكون بمحاربة الارتفاع غير القانوني في اثمان اللحوم الحمراء والبيضاء و العديد من المواد الغذائية، وتقوية المراقبة من طرف المصالح المختصة واتخاذ جميع التدابير الضرورية لضمان تزويد الاسواق بالمواد بشكل يكفي للاستجابة لطلبات المستهلك خلال شهر رمضان والايام العادية ويحافظ على القدرة الشرائية للمواطنين.