مجتمع | الخميس 14 يونيو 2018 - 01:03

المغرب يمنح مساعدة إنسانية لغينيا بيساو

  • Whatsapp
تم اليوم الأربعاء 13 يونيو في بيساو، تسليم مساعدة إنسانية تتكون من مجموعة من المواد الغذائية الأساسية، لرئيس غينيا بيساو، جوزي ماريو فاز، ممنوحة من طرف الملك محمد السادس لفائدة هذا البلد.
وتندرج هذه الهبة الإنسانية التي سلمها لرئيس غينيا بيساو، سفير المغرب ببيساو المقيم في دكار، طالب برادة، في إطار زخم تضامن المملكة مع الدول الشقيقة والصديقة. وهي تهدف إلى تلبية حاجيات الساكنة المحلية بمناسبة شهر رمضان الكريم وعيد الفطر.
 
كما تندرج هذه المبادرة الملكية المحمودة في سياق الدعم اللوجيستي والإنساني من جانب المغرب لغينيا بيساو، وتعزيز علاقات الصداقة والأخوة والتضامن العريقة القائمة مع هذا البلد غرب الإفريقي.
 
وكانت العلاقات بين البلدين عرفت زخما خاصا بفضل الزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس، في ماي 2015، لغينيا بيساو.
 
وكان الملك محمد السادس الذي جعل من هذه الزيارة إشارة للتضامن الإفريقي وللتعاون جنوب-جنوب، زار بهذه المناسبة المستشفى الميداني المغربي، الذي أقامته القوات المسلحة الملكية في بيساو.
 
وكان هذا المستشفى قدم علاجات ذات جودة عالية في مختلف التخصصات لفائدة الساكنة المحلية، من قبيل أمراض القلب والجلد والجهاز التنفسي والعظام والمفاصل والطب العام الباطني وطب الأطفال وطب الأعصاب وأمراض النساء والتوليد وطب العيون وطب الأسنان والأنف و الأذن والحنجرة.
 
وتميزت هذه الزيارة التي دشنت عهدا جديدا في العلاقات الثنائية، وأرست أسس شراكات اقتصادية متعدد الأشكال تستجيب لتطلعات غينيا بيساو للإقلاع الاقتصادي والتقدم والرخاء، بالتوقيع على 16 اتفاقية شراكة في مختلف مجالات التعاون بين البلدين.