مجتمع | الخميس 28 يونيو 2018 - 08:27

بن شماش: أحكام معتقلي الريف قاسية جدا.. وعلينا تغليب صوت الحكمة وإذكاء قيم العفو لطي هذه الصفحة

  • Whatsapp

وصف حكيم بن شماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، في تصريحات صحافية، الأحكام الصادرة، اول أمس الثلاثاء في حق معتقلي حراك الريف، بالقاسية جدا والغير متماشية مع ما راكمته بلادنا في المجال الحقوقي.

 وأعرب بن شماش عن أسفه الشديد تجاه هذه الأحكام، مشددا على أن حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يعتز  بانتسابه إلى الإرث الرمزي لمرجعية الإنصاف والمصالحة، كان ولا يزال يؤمن بأن بلادنا ليست في حاجة إلى تكبيل طاقاتها فيما لا يسهم بالمضي قدما على درب الإصلاح الشامل.

 وشدد بن شماش على أن البام يثير الانتباه إلى المسؤولية المتقاسمة في “تسميم المناخ الذي أوصلنا إلى إصدار أحكام بهذه القساوة، بدءا بالانحرافات والتجاوزات التي ألحقت أضرارا بالممتلكات وببعض أفراد قوات الأمن التي لم تقم سوى بواجبها الوطني.

 ولفت بن شماش الانتباه إلى أن هذه الانحرافات والتجاوزات كادت أن تخرج احتجاجات الريف عن إطار الدفاع عن مطالب اقتصادية واجتماعية مشروعة والزج بها في متاهات تصفية حسابات سياسوية، مشيرا إلى التلكؤ الفاضح للحكومة في معالجتها بالجدية المطلوبة وبروح المسؤولية الوطنية العالية ولجوء بعض مكوناتها إلى تأزيم الموقف أكثر بإطلاق أوصاف وأحكام قدحية مجانية، وانتهاء بتقاعس هيئات الوساطة، وفي مقدمتها الأحزاب السياسية، عن الاضطلاع بمسؤولياتها وواجباتها في التأطير والتواصل مع الساكنة.

وأفاد الأمين العام للبام أن متطلبات ارتياد الآفاق الواعدة التي فتحتها مرجعية الإنصاف والمصالحة وكرستها الوثيقة الدستورية الجديدة تقتضي تعبئة المجهود الوطني من أجل استكمال ورش الإنصاف والمصالحة في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والمجالية.

 وأبرز ذات المتحدث أن البام يؤكد على الحاجة الملحة لاستخلاص الدروس من الحراك الاجتماعي، ويدعو جميع الفاعلين إلى ضرورة الانخراط بقوة في النهوض بأوراش الإصلاح والتنمية المستدامة وبلورة السياسات العمومية اللازمة لذلك، بكل ما يقتضيه من يقظة ومسؤولية ومسائلة، مع الاحتكام للقانون ومتطلبات تقعيد المشروع المجتمعي الديمقراطي.

 وجدد بن شماش التأكيد على أن الحزب المؤمن بقدرة الذكاء الجماعي الوطني على تغليب صوت الحكمة وإذكاء قيم التجاوز والصفح والعفو يعكف على دراسة كل الإمكانات المتاحة لطي هذه الصفحة والتفرغ لاستكمال مسيرة بناء وطن يتسع لجميع أبنائه.

يشار إلى أن محكمة الدار البيضاء أدانت كلا من ناصر الزفزافي ونبيل أحمجيق وسمير أغيد ووسيم البوستاتي، بـ20 سنة جسنا نافذا.

كما قضت هيئة الحكم بسجن كل من محمد الحاكي، ومحمد بوهنوش، وزكريا أدهشور لمدة 15 سنة سجنا نافذا و10 سنوات في حق كل من محمد جلول وأمغار وأعماروش بلال وأهباض ،فيما حكمت بـ5 سنوات على كل من عبد اللطيف الأبلق ومحمد المجاوي.

كما تم الحكم بـ3 سنوات حبسا نافذا و2000 درهم غرامة على كل من يوسف الحمديوي، وإبراهيم بوزيان، ومحمد الهادي، وعثمان بوزيان، ومحمد النعيمي. كما حكمت المحكمة على يوسف فاضل، ورشيد اعماروش، وجمال مونة، وعبد اللطيف الموساوي، وعبد المحسن الاثري، وعبد العزيز خالي، والصابري بولحجول، بسنتين حبسا.