دولية | الإثنين 9 يوليو 2018 - 13:50

البرلمان المغربي يشارك ببرلين في أشغال الدورة ال27 للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا

  • Whatsapp
يشارك وفد عن البرلمان المغربي في أشغال الدورة السنوية السابعة والعشرين للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوربا، التي تنعقد ما بين 7 و 11 يوليوز الجاري بمقر البرلمان الألماني ببرلين.
وحسب بلاغ لمجلس النواب تعرف هذه الدور التي تتمحور حول تفعيل التزامات منظمة الأمن والتعاون في أوربا، مشاركة 300 برلمانية وبرلماني يمثلون الدول الأعضاء والشريكة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوربا، إلى جانب المكلفين بمهام لدى المنظمة وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في برلين.
ويتضمن جدول أعمال هذه الدورة تقديم ومناقشة تقارير اللجان العامة الثلاثة ومشاريع التوصيات ذات الصلة؛ وتقرير اللجنة العامة للديمقراطية وحقوق الإنسان والقضايا الإنسانية، وتقرير اللجنة العامة للشؤون الاقتصادية والعلوم والتكنولوجيا والبيئة، وتقرير اللجنة العامة للشؤون السياسية والأمن، على أن تتوج الدورة بإصدار إعلان برلين 2018.
وتناقش هذه الدورة مواضيع تهم على الخصوص التحديات التي تواجهها المنظمة، وفي مقدمتها الأمن والهجرة والبيئة، والمساواة بين الجنسين، وبحث سبل تقوية دور منظمة الأمن والتعاون في مكافحة الإرهاب، ومحاربة كل أوجه التمييز والتعصب، بالإضافة إلى إشكاليات التعدد الثقافي.
ويحضر أشغال هذه الدورة عن البرلمان المغربي، أعضاء الشعبة الوطنية في الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوربا التي تضم خمسة برلمانيين، من بينهم ثلاثة أعضاء عن مجلس النواب، ويتعلق الأمر بكل من النائبة لطيفة الحمود عضو فريق الأصالة والمعاصرة، والنائب محمد الملاحي عن الفريق الاشتراكي، والنائب جمال بنشقرون كريمي عن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، وعضوين عن مجلس المستشارين هما المستشار محمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، والمستشار عبد الكريم الهمس عضو فريق الأصالة والمعاصرة.