غير مصنف | الجمعة 20 يوليو 2018 - 12:03

الوزير بنعتيق يكشف تدابير استقبال مغاربة الخارج

  • Whatsapp

أكد الوزير المنتدب لدى  وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، أن هناك تنسيقا جيدا ومحكما بين كافة المتدخلين على المستوى الوطني لإنجاح عملية مرحبا 2018.

وأبرز الوزير، في عرض قدمه أمام المجلس الحكومي المنعقد، امس الخميس، بالرباط، أنه بالنسبة للتحضيرات فقد تم تهييء عشرين باحة لاستقبال مغاربة العالم، وعلى مستوى النقل البحري تم إعداد دفتر للتحملات وإرساء لجنة لتتبع الأسعار، ومكن ذلك من تخفيضها من 20 إلى 30 في المائة.

وعلى مستوى الخدمات تم الوقوف، في العرض الذي تمحور حول عملية عبور 2018، التي انطلقت يوم 5 يونيو وستمتد إلى غاية 15 شتنبر 2018، عند دور مؤسسة محمد الخامس للتضامن، حيث تمت تعبئة 315 على مستوى الطاقم الطبي بالإضافة إلى 782 مساعدا اجتماعيا، فضلا عن 126 متطوعا من أجل الرعاية والمواكبة والخدمات، بالإضافة إلى المجهود المضاعف على المستوى الأمني.

وبخصوص المجهود الذي بذل على مستوى المواكبة القانونية والإدارية فقد تم، إرساء العمل بالشباك الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج بالإدارات والمؤسسات، بالإضافة إلى إحداث لجنة مركزية للاستقبال على مستوى وزارة العدل وإحداث لجان على مستوى المحاكم من أجل تفاعل سريع مع القضايا المطروحة في المجال القضائي.

وعلى المستوى العقاري، أعلنت الحكومة، إحداث شبابيك خاصة بمختلف مصالح الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية وإطلاق الخدمة الإلكترونية محافظتي، فيما تم إحداث خلية للتتبع وتسوية الملفات المطروحة، على مستوى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة

إلى ذلك، كشف  المسؤول الحكومي، أن عدد الوافدين إلى غاية الثلاثاء 17 يوليوز، بلغ 961 ألفا ويتوقع بلوغ الذروة في الأسبوعين الأخيرين من يوليوز، وأسبوع قبل عيد الأضحى أيضا.