اخبار جهة مراكش | السبت 4 أغسطس 2018 - 14:09

رئيس قسم التعمير بعمالة قلعة السراغنة ومسؤولون يوقفون اشغال فتح باب مسكن وظيفي محتل باعدادية الزيتون+صور حصرية

  • Whatsapp

في اطار جولاته التفقدية التي يقوم بها رئيس قسم التعمير بعمالة قلعة السراغنة، وقف مساء يوم امس الجمعة، على اشغال في طور بناء باب لمسكن وظيفي محتل منذ سنتين باعدادية الزيتون من طرف افراد اسرة عون كان يشغله خلال اداء مهامه كحارس بنفس المؤسسة قبل وفاته.
وبعد ان تأكد للمسؤول الاقليمي عدم توفر محتلي المسكن على ترخيص قانوني ومخالفته لما ينص عليه قانون التعمير والبناء، اتصل بالسلطات المحلية والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية وقائدة المقاطعة، حيث التحق الجميع لمباشرة المخالفة وتحرير محضر لاتخاذ الاجراءات القانونية وتوقيف اشغال البناء وارجاع حالة المسكن على ماكانت عليه.
وبالرغم من محاولة اقناع اعضاء اللجنة للسيدة المحتلة للمسكن بدون وجه حق،فقد ظلت تردد عبارات “عاش الملك” مبرزة انها ستظل متشبتة بموقفها وفي تحدي للسلطات ولجميع الجهات كيفما كان نوعها مستدلة في ذلك بمعرفتها بجهة نافذة بالرباط.
وعلمت “مراكش الآن”، ان مصالح المديرية الاقليمية لوزارة التربية قامت منذ اكثر من عشر سنوات، بتحريك مسطرة لافراغ السكن المحتل منذ ازيد من سنة وباقي السكنيات المحتلة ابتداء من سنة 2005، واصدرت المحكمة باسم جلالة الملك الحكم على المحتلين بالافراغ، لكن عملية تنفيذ الاحكام الصادرة لم تتم لحد اليوم لاسباب غير معروفة.
مضيفا ان الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وبعد توصلها بتقارير حول وضعية المساكن المحتلة بايفاد  لجن للاطلاع على اوضاع الحالات المتعلقة باستغلال مساكن وظيفية خارج القوانين المنظمة لذلك، وجهت رسائل للمحتلين لاحترام شروط استغلالها دون نتيجة.
من جهة اخرى طالب العديد من رجال التعليم المستفيدين من الحركة الانتقالية لشغل مناصب ادارية بالسكنيات الوظيفية بالمؤسسات التعليمية من المصالح المركزية لوزارة التربية بتفعيل مسطرة الافراغ والعمل على تنفيذ الاحكام الصادرة من طرف محاكم المملكة، لمساعدتهم على اداء مهامهم في ظروف تربوية مناسبة. واستنكروا بشدة استمرار المحتلين للمساكن المخصصة لزملاؤهم وفي تحدي للمدكرات الوزارية التنظيمية لهذا المجال واحترام ماتنص عليه القوانين الجاري بها العمل لتيسير مزاولة مسؤولياتهم بالمؤسسات التعليمية.
واستنادا الى مصدر موثوق، فان عدد المساكن المحتلة بمؤسسات المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بقلعة السراغنة يبلغ اثنان وعشرون (22) مسكنا وظيفيا تتوزع كالتالي: 9 بمدينة العطاوية، 4 بقلعة السراغنة، 4 بتملالت ومسكن واحد بكل من سيدي رحال، المربوح، لمزم، سيدي موسى والصهريج.