اخبار جهة مراكش | السبت 11 أغسطس 2018 - 15:40

“راديما” مراكش تتجاوب مع ملتمس تجار ومهني ساحة جامع الفنا بعد توالي حرائق المولدات الكهربائية

  • Whatsapp

فؤاد بلمحجوب – مراكش الآن

اكدت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش “راديما” في اجتماع مع ممثلي المجتمع المدني لساحة جامع الفنا، أن الحريق الذي نشب يوم الخميس 9 غشت 2018، سببه تردي حالة علبة التزويد الكهربائي الخاصة بالزبناء بالساحة والذي ترتب عنه تماس كهربائي نتيجة الضغط المتزايد عليه والغير المتحكم فيه طرف من طرف المستهلكين.

واضافت “راديما” خلال ذات الاجتماع، انه فور نشوب هذا الحريق تجندت فرقة المناوبة التابعة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، حيث عجلت بمعاينة المكان والقيام بالإجراءات التقنية اللازمة لعزل التيار الكهربائي عن الأجهزة المتضررة الى حين القيام بالاصلاحات الضرورية من طرف المعنيين.

واشارت “راديما”، أن سبب الحريق لا يخص المولد الكهربائي ولا الأجهزة الخاصة بالوكالة بل الضغط المتزايد على علبة التزويد الخاصة بالزبناء، فبعد استبدالها من طرف كهربائي مرخص له بطلب من المعنيين وتحت إشراف تقنيي الوكالة، قامت هذه الأخيرة بإعادة التزويد من جديد بالتيار الكهربائي.

وعلاقة بهذا الحدث الذي سببه الضغط الكهربائي المتزايد، قامت الوكالة بدعوة لإجتماع مع فعاليات المجتمع المدني بساحة جامع الفنا، صباح يوم امس الجمعة 10 غشت، بالملحقة التابعة للوكالة بعرصة المعاش، من أجل إعطاء التوضيحات والشروحات بما يخص مهام الوكالة واختصاصاتها وكذا فتح باب للتواصل مع تحديد المسؤوليات.

كما تم إخبار السلطات المحلية بالوضع الحالي للساحة وكذا أسباب هذه الأحداث.

وخلص هذا الاجتماع لمايلي:

1- تشكيل لجنة مختلطة بمشاركة فعاليات المجتمع المدني بالساحة ووكالة RADEEMA، لتشخيص جميع الاختلالات الكهربائية والتقليل من مخاطرها المحتملة، حيث ثم الاتفاق على أن تشرع هذه اللجنة في اشغالها يوم 13 غشت الجاري، على ان يعقد اجتماع موسع مع فعاليات المجتمع المدني بالساحة، بعد شهر لتقييم الحصيلة والإجراءات اللازمة الخاصة بكل طرف.

2 – القيام بحملات تحسيسية على المخاطر الكهربائية وحسن استعمال الكهرباء من طرف الزبناء بالساحة وكذلك تنظيم أيام دراسية حول: ترشيد استهلاك الكهرباء وتقديم النصائح التقنية اللازمة من اجل صيانة افضل للكهرباء والتجهيزات الخاصة بالزبون.

3- مواكبة وتتبع جميع المقترحات التي تقدمت بها فعاليات المجتمع المدني خلال هذا الاجتماع.

وبرهن هذا الاجتماع الذي تخللته الشفافية في التدخلات والحوار البناء والتواصل المجدي بين وكالة RADEEMA وفعاليات المجتمع المدني، عن التزام الطرفين لإيجاد حلول تتناسب ومكانة ساحة جامع الفنا التي تعتبر إرثا وطنيا وعالميا وقبلة لكل زوار المدينة على اختلاف ألسنتهم وأجناسهم.

وأكدت الوكالة أن أبوابها كانت ولازالت وستبقى مفتوحة في وجه كل المواطنين وأن إدارتها العامة وكافة أطرها ومستخدميها ملتزمون بتقديم أجود الخدمات والرقي بالمرفق العام تماشيا مع تتطور وطموحات المدينة الحمراء.