اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 18:11

انطلاقة مشروع “تقوية القدرات والمرافعة على الحقوق والخدمات للنساء ضحايا العنف بما في ذلك التحرش الجنسي” بمراكش

  • Whatsapp

ينظم المعهد المغربي للتنمية المحلية يوم الخميس 27 شتنبر 2018 بمقر جمعية النخيل بمراكش، ملتقى إنطلاقة مشروع ” تقوية القدرات والمرافعة على الحقوق والخدمات للنساء ضحايا العنف، بما في ذلك التحرش الجنسي، بمدينة مراكش “. ينجز المشروع بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة ، هيئة تابعة للأمم المتحدة من أجل المساواة بين الجنسين وتمكين النساء بمختلف الميادين.
يهدف هذا المشروع إلى الحد من مختلف أشكال العنف ضد المرأة في الأماكن العمومية بمشاركة جميع المتدخلين في الميدان وكذا الدفع بالنساء في بناء برامج التنمية المحلية وتنفيذها وتتتبعها ولا سيما تلك المتعلقة بتعزيز الأمن ومكافحة العنف ضد المرأة. يقتضي المشروع ليست فقط تبني مقاربة تقنية، بل التأسيس لمسلسل تحولات سياسية وثقافية والتي تستلزم تغيرات سلوكية من شأنها تكريس ثقافة المساواة بين الجنسين ومناهضة العنف ضد النساء والفتيات في الأماكن العمومية بما في ذلك التحرش الجنسي، وهذا بدوره يستوجب بدل مجهودات ميدانية منسقة بين جميع الفاعلين/ت المحليين/ت.
سينجز المعهد المغربي للتنمية المحلية مجموعة من أنشطة التحسيس والتكوين وتقوية قدرات النساء والفاعلين/ت المحليين/ت وتنفيذ أنشطة تحسيسية تنظمها جمعيات شريكة للمشروع.
في هذا الإطار، استدعى المعهد لهذا الملتقى منتخبي/ت وموظفي/ت المجلس الجماعي لمدينة مراكش وكذا مقاطعات جليز والمنارة وسيدي يوسف بن علي وممثلي/ت المجتمع المدني وممثلي/ت المحكمة وممثلي/ت الأمن الوطني و وممثلي/ت وكذا وممثلي/ت المصالح الخارجية والإعلام ، حيث أن الغاية المتوخاة من هذا الملتقى هو :
1. تحسيس وتعبئة المشاركات والمشاركين على سياق وأهمية وأهداف ونتائج المشروع ؛
2. تبادل الخبرات في مجال مناهضة العنف ضد النساء والفتيات بالأماكن العمومية : الإجراءات والتدابير التي يمكن تنفيذها على المستوى المحلي ؛
3. مناقشة ووضع مجموعة من التوصيات تكون بمتابة أرضية تكميلية لمسار المشروع.
وينفذ المشروع هذه الأنشطة في إطار مبادرة ” المدن الآمنة وبدون عنف ضد النساء والفتيات”، التي إنطلقت مند عام 2008 من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العالم لمحاربة العنف ضد النساء والفتيات في الأماكن العمومية. وقد تم وضع هذا البرنامج في مدن مثل دبلن (ايرلندا)، القاهرة (مصر)، كيتو (إكوادور)، نيودلهي (الهند)، كيغالي (رواندا)، نيويورك ومراكش و الرباط. وبالنسبة لمدينة مراكش، نفد البرنامج من طرف هيئة الأمم المتحدة للمرأة بشراكة مع المجلس الجماعي والولاية وبدعم من طرف منظمة التعاون الإسباني.