اخبار جهة مراكش | السبت 29 سبتمبر 2018 - 10:51

الامطار العاصفية تتسبب في الرحامنة في وفاة ثلاثة اشخاص ضمنهم تقنيان بمديرية الفلاحة وخسائر مادية فادحة وتستنفر السلطات الاقليمية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
تسببت الامطار العاصفية التي شهدتها مناطق الرحامنة، مساء يوم امس الجمعة، في تسجيل وفاة ثلاثة اشخاص من بينهم تقنيان يعملان بالمديرية الاقليمية للفلاحة كانا على متن سيارة جرفتها المياه الغزيرة بدوار لمتاكيل التابع للجماعة القروية الجعافرة وفي وفاة شخص ثالث لفظ انفاسه الاخيرة من شدة غرقه وسط مياه احد الاودية الصغيرة.
واوضح مصدر مسؤول، ان عناصر الوقاية المدنية وبمساعدة مواطنين وبحضور السلطة المحلية بالمنطقة تم العثور على جثة الاول فيما لايزال البحث جاريا عن جثة الموظف الثاني.
وقالت مصادر موثوقة، ان التساقطات المطرية الغزيرة التي تهاطلت على اقليم الرحامنة تسببت في خسائر كبيرة في القطاع الفلاحي وأدت الى قطع مجموعة من الطرق بمختلف المناطق القروية بالاقليم.
وبحسب مصادر “مراكش الآن”، فان عددا من الجماعات عرفت ليلة امس انقطاع التيار الكهربائي ويتعلق الأمر ب: ايت حمو، ولاد عامر تيزمارين، بوشان، الطلوح، عكرمة وبلدية سيدي بوعثمان التي عمل اطر المكتب الوطني للكهرباء على اصلاحه بعد جهد كبير.
وبمنطقة زريب سي حمو التابعة لجماعة بوشان، حاصرت مياه الامطار التي تهاطلت بغزارة لاكثر من نصف ساعة 10 خيام، وتسربت المياه الى داخل البيوت مخلفة خسائر مادية كبيرة في الافرشة والتجهيزات المنزلية.
وذكرت المصادر ذاتها، ان التساقطات المطرية التي شهدها دوار لكراولة، تسببت في محاصرة تلميذين لمدة فاقت الساعة قبل ان تتدخل عناصر الوقاية المدنية لانقاذهما ونقلهما الى مقر سكناهما.
وتؤكد معطيات استقيناها من مواطنين بجماعة الجعافرة ليلة امس ان العاصفة الرعدية سجلت خسائر فلاحية فادحة، اذ جرفت السيول عددا كبيرا من المغروسات والنباتات والمزروعات، وكبدت الساكنة اضرارا مهمة في الاراضي المخصصة للزراعة، وطالب المتحدثون وزارة الفلاحة بجرد الخسائر الفلاحية المسجلة وتقديم المساعدات للأسر المنكوبة.
من جهة ثانية علمت “مراكش الآن” من مصدر موثوق انه بمجرد علمه بمخلفات التساقطات المطرية انتقل عزيز بوينيان على وجه السرعة على متن سيارته رفقة بعض مساعديه للاطلاع عن حجم الاضرار. وقال مصدرنا ان عامل اقليم الرحامنة زار ليلة امس تحث الامطار الغزيرة عددا من المناطق المتضررة، مضيفا انه ظل دائم الاتصال بواسطة هاتفه المحمول برجال السلطة المحلية والقائد الاقليمي للوقاية المدنية لمواصلة عمليات التدخل والانقاذ والبحث عن جثة الموظف بالمديرية الاقليمية للفلاحة الذي جرفت سيارته المياه بواد العرمة بدوار لمتاكيل بجماعة الجعافرة.
الى ذلك اعرب عدد من سكان الرحامنة صباح اليوم السبت في تصريحات متطابقة ل”مراكش الآن” عن تخوفهم من اعادة تهاطل الامطار العاصفية بمناطقهم المتضررة مخافة تسجيل خسائر جديدة.