اخبار جهة مراكش | الخميس 18 أكتوبر 2018 - 19:14

السماحي عامل قلعة السراغنة يتحدث في دورة المجلس الاقليمي عن وضعية الفلاحة ومشاريع التنمية الاجتماعية ويصرح بان المشاريع “لاتأتي دائما من الرباط” +صور

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
قال هشام السماحي عامل قلعة السراغنة في كلمته التي القاها، اليوم الخميس، في الدورة الاستثنائية للمجلس الاقليمي، ان المشاريع التي اعدتها وزارة الفلاحة ضمن برامج مخطط المغرب الاخضر، تسير بخطى تابثة.
وبعد ان اشار الى ان الانتاج الفلاحي يعرف تطورا ملحوظا، اكد عامل الاقليم في كلمته ان انتاج الزيتون يجب ان يتجاوز الاربعين في المائة على صعيد جهة مراكش اسفي، “القلعة خاصها تبقى نمودجية مقارنة مع انتاج باقي الاقاليم المجاورة”، يضيف عامل الاقليم.
واوضح في كلمته ان القطاع الفلاحي اصبح يتطلب من جميع المصالح المسؤولة بتطويره، بتصور واضح للحصول على انتاج ينافس ماهو معروف بالسوق الدولية، وذلك بالتنسيق مع المديريات المختصة بوزارة الفلاحة.
وابرز عامل اقليم قلعة السراغنة انه مستعد لتقديم الدعم اللازم للبرامج الهادفة الى تطوير القطاع وتحقيق نتائج افضل. وبخصوص مجالات التنمية الاجتماعية، ثمن لسماحي الاتفاقيات المبرمة مع المجلس الاقليمي والمجالس الجماعية، مشيرا الى ان البرامج المقترحة ينبغي ان تتضمن برامج نابعة من الواقع الاجتماعي للسكان، وان تكون قوة اقتراحية مع العمل على تقريب المهن المساهمة في تحسين الدخل الفردي ومراعاة خصوصيات مناطق الاقليم لتكون رافعة حقيقية للتنمية، ف”التنمية لاتاتي دائما من الرباط” يقول السماحي.
وافاد عامل الاقليم ان الاتصال الهاتفي الذي اجراه، صباح اليوم الخميس، مع المدير العام لوكالة التنمية الاجتماعية، اسفر عن اعطاء انطلاقة زياراته الميدانية لمختلف جهات المغرب من اقليم قلعة السراغنة.
وفي حديثه عن المحور الثالث الذي تضمنته كلمته عن دور المجلس الاقليمي، قال عامل الاقليم ان هذه المؤسسة لها دور اساسي في انتقائية سياسة القرب. مشددا علىى اعطاء الاولوية للبرامج الهادفة لتحقيق تنمية حقيقية وشاملة، “اللي هو موجود اليوم نخدمو معاه اليوم، واللي باقي متعثر خاصو ينتظر دورو ويخدم لتجاوز اكراهاتو”.
واكد السماحي ان المجلس الاقليمي يجب ان يكون رافعة للتنمية مع جميع الشركاء، والقيام بدور ريادي في مختلف المجالات المرتبطة بالتنمية، مبرزا انه سيضع رهن اشارة المجلس الاقليمي جميع العاملين باجهزة ومؤسسات الدولة لانجاز انتظارات المواطنين.
من جهته وبعد ان شكر عامل الاقليم على توجيهاته المستمدة من مضامين خطب جلالة الملك محمد السادس، اكد عبد الرحيم واعمرو في كلمته الختامية لاشغال الدورة الاستثنائية، التزام اعضاء المجلس الاقليمي للعمل بجانب العامل ومجموع العاملين بالادارات الترابية والمصالح الخارجية والتنسيق معها حول البرامج والمخططات التنموية.
يشار الى ان اعضاء المجلس الاقليمي صادقوا بالاجماع، على مشروع اتفاقية اطار بين المجلس الاقليمي ووكالة التنمية الاجتماعية لتقديم الدعم التقني والمالي لحاملي المشاريع القاطنين بتراب عمالة قلعة السراغنة، وعلى مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس الاقليمي والاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش اسفي بخصوص المساهمة في تاهيل المؤسسات التعليمية وتنظيم حفل التميز المنظم من قبل المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية،كما صادق المجلس بالاجماع على مشروع الميزانية الاقليمية برسم سنة 2019.